الاقتصاد

انطلاق أعمال المؤتمر العلمي الثالث للنفط والغاز بمشاركة دولية في محافظة ميسان

مؤتمر -النفط -ميسان

أعلنت وزارة النفط، أمس الأحد، انطلاق أعمال المؤتمر العلمي الثالث للنفط والغاز بمشاركة دولية في محافظة ميسان، الأربعاء المقبل، موضحة أن 60 بحثا سيتم عرضها في المؤتمر.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في حديث صحافي، إن «الوزارة ستقيم أعمال المؤتمر العلمي الثالث للنفط والغاز بمشاركة دولية في محافظة ميسان الأربعاء المقبل».
وأضاف أن «المؤتمر يأتي ضمن اهتمامات الوزارة وحرصها على دعم الطاقات الوطنية في المجالات والاختصاصات العلمية والبحثية في قطاعات النفط والطاقة والبيئة والصحة والسلامة المهنية، فضلا عن التكنولوجيا المتقدمة في هذا المجال».
ومضى جهاد الى القول، أن «أعمال المؤتمر الذي يحمل شعار (الثروة الهايدروكاربونية ضمان لحياة أفضل)، سيناقش على مدى يومين من الشهر الجاري 49 بحثا عبر 10 جلسات تتضمن شؤون الاستخراج والتصفية والبيئة والطاقة والنانوتكنولوجي».
من جهته قال مدير مركز البحث والتطوير في الوزارة عبد الكريم الحسن علوان، أن «المؤتمر يعد تظاهرة علمية دولية في قطاع النفط والطاقة دأبت الوزارة على إقامته كل عامين في محافظاتنا النفطية».
وأكد، «أهميته العلمية والبحثية من خلال عرض ومناقشة البحوث المقدمة للمؤتمر والتي تتيح للعاملين والمهتمين في شؤون النفط والطاقة الاطلاع على أخر المستجدات العلمية والتكنولوجية».
ولفت علوان الى أن «المؤتمر سيشارك به باحثين من العراق وروسيا والصين وماليزيا وإيران والاتحاد الأوربي من خلال 223 ملخصا قدمت للمؤتمر وتم ترشيح 194 ليتم بعدها اختيار 60 بحثا منها».
وقال أن «49 بحثا منها سيعرض في أعمال المؤتمر والمتبقي سيتم نشرها في المجلة العلمية الخاصة بالمؤتمر العلمي».
يذكر أن المؤتمر الأول للنفط والغاز أقيم في البصرة عام 2011، في حين أقيم المؤتمر الثاني في بغداد خلال عام 2013.
تأتي هذه المؤتمرات لمواكبة التطور الحاصل في مجال الصناعة النفطية في العالم الى جانب السعي للوقوف في مقدمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط والغاز بالعالم بعد قيام العراق بعرض حقوله النفطية للتطوير من قبل شركات عالمية.
على صعيد متصل، أفادت مصادر من قطاع النفط بأن شركة تسويق النفط (سومو) تنوي استيراد أكثر من 1.8 مليــون طن من زيت الغاز للتسليم في 2016 وإن من المرجح أن تكون شركة فيتول المورد الرئيس.
وتسعى «سومو» لاستيراد 1.836 مليون طن من زيت الغاز الذي يحتوي على 500 جزء في المليون من الكبريت للتسليم في مرفأ خور الزبير في الفترة من الأول من كانون الثاني حتى 31 كانون الأول.
وقدمت فيتول أقل عرض من بين سبع شركات بعلاوة سعرية بلغت نحو 5.70 دولار للبرميل فوق متوسط أسعار خامات الشرق الأوسط بحسب المصادر.
وقال مصدر إن الشركات الأخرى التي قدمت عروضا هي جي.إس. كالتكس الكورية الجنوبية والشركة العمانية للتجارة الدولية ويونيبك الصينية ذراع التجارة لسينوبــــك ولينتاسكــو الذراع التجارية لشركة لوك أويل وبي.بي إنرجي وجلينكور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً