الاقتصاد

العبادي يدعو الى تفجير طاقات الشباب والانطلاق بالقطاع الخاص نحو التطوير

العبادي-الاقتصاد-العراقي

دعا رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الى تفجير طاقات الشباب والانطلاق بالقطاع الخاص نحو التطوير وان تكون هناك خطوات للسير به نحو الطريق الصحيح.
وقال العبادي خلال كلمته في ورشة عمل تنفيذ الاصلاحات الاقتصادية للنهوض بالقطاع الصناعي الخاص إن موضوع القطاع الخاص وبالأخص القطاع الصناعي مهم جدا والبعض يحاول خلق جو عدائي بين الصناعيين والدولة ورفض التغيير والاصلاح، لان هناك من مستهم هذه الاصلاحات ولا يريدون ان نتقدم والبعض من الفاسدين يريد ان يحصل على الارباح بدون عمل، وهذا هو الكسب غير المشروع، وبقاء الوضع كما هو عليه يبقي لهؤلاء فسادهم.
واضاف رئيس مجلس الوزراء يجب ان نتحد ولا نتراجع عن الاصلاحات بسبب هذه الهجمات وان نستمر، مشيرا الى ان التطور الطفيف في القطاع الصناعي لا يتناسب مع اوضاع البلد، وعلينا ان نسير بالبلد للأمام ولدينا استراتيجيات ستساهم بتطوير هذا القطاع ومنها مشروع تبسيط الاجراءات الحكومية.
وفيما يخص سلم الرواتب الجديد، اشار العبادي الى ان السلم الجديد هو من اجل ان تكون هناك عدالة اجتماعية وتقليل الفوارق بين الدرجات العليا والدنيا، فليس من المعقول ان تعطى شريحة معينة امتيازات كبيرة وهي تقوم بعمل لا يتناسب مع حجم هذه المخصصات، ولذلك فاننا مع مبدأ العدالة في هذا الخصوص.

واوضح العبادي ان البعض يريد ان يعرقل ويعطي معلومات كاذبة عن الرواتب والسلم الجديد، مشيرا الى ان التنافس السياسي ليس هذا مجاله لان هؤلاء لا يريدون الاصلاحات والبعض سكت مرغما عنه امام الضغط الجماهيري ولكنه بدا يتحدث حاليا ويثير الاشكالات.

ودعا رئيس مجلس الوزراء اساتذة الجامعات والرئاسات الثلاث وبعض الوزارات الى الصبر، لان البلد يعاني من ازمة مالية ونحتاج الى الترشيد ولدينا عدة اجراءات متراكمة من اجل سد العجز المالي، مشيرا الى ان اصحاب المهن الصحية لم تمس رواتبهم كما يدعي البعض.

وخلص العبادي الى القول ان بعض الشرائح الاجتماعية تحتاج الى دعم ولذلك فقد زادت نسبة تخصيصات شبكة الحماية الاجتماعية بنسبة 50 بالمائة لأننا لا نريد ان تتأثر هذه الشريحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً