الاقتصاد

وكالة الطاقة: تخمة المعروض النفطي مستمرة في 2016 مع تباطؤ نمو الطلب العالمي

أسعار النفط مستقرة في معاملات حذرة قبيل اجتماع أوبك

قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء إن تخمة المعروض في السوق النفطية سوف تستمر في عام 2016 مع تباطؤ وتيرة نمو الطلب من أعلى مستوى في خمسة أعوام وحفاظ المنتجين الرئيسيين في أوبك على انتاجهم قرب مستويات قياسية.

وتوقعت الوكالة التي تقدم الاستشارات للدول الصناعية بشأن سياسة الطاقة ان يرتفع الطلب العالمي على النفط بواقع 1.21 مليون برميل يوميا في 2016 بانخفاض نحو 150 ألف برميل عن توقعاتها في الشهر السابق.

وقالت الوكالة ومقرها باريس “من المرجح ان تظل التخمة في السوق خلال 2016 نتيجة تباطؤ متوقع في نمو الطلب العام المقبل وتوقعات بدخول انتاج ايراني إضافي السوق – في حالة تخفيف العقوبات الدولية المفروضة على إيران.”

وقاد هبوط أسعار النفط التي تتجاوز 50 دولارا بقليل بسبب وفرة المعروض إلى خفض توقعات الوكالة الخاصة بالامدادات من دول خارج أوبك مثل الولايات المتحدة .

وتابعت الوكالة “من المتوقع أن ينكمش اجمالي الانتاج من خارج أوبك بنحو نصف مليون برميل يوميا مع خفض الإنفاق على انشطة المنبع بنسبة تتجاوز 20 في المئة ما يؤثر على المشروعات الجديدة والانتاج القائم على حد سواء.”

ولكن الهبوط ليس كبيرا مثلما توقعت الوكالة الشهر الماضي ورفعت الوكالة التوقعات الخاصة بالامدادات من خارج اوبك في العام المقبل قليلا. لكن الوكالة قلصت توقعاتها للطلب على خام اوبك في 2016 بواقع 200 ألف برميل يوميا إلى 31.1 مليون برميل.

وتابعت الوكالة ان امدادات أوبك زادت 90 ألف برميل يوميا في سبتمبر أيلول إلى 31.72 مليون برميل وتوقعت ان يظل الانتاج مرتفعا.

وفي عام 2014 تخلت اوبك بقيادة المملكة العربية السعودية عن سياستها القديمة الرامية لدعم الأسعار من خلال خفض الانتاج وفضلت أن تدافع عن حصتها في السوق أمام منتجين يتحملون تكلفة أعلى. وتقول الوكالة إنه لا توجد دلائل على تغيير هذا المسار.

واضافت “في حين لا تبدي الرياض أي نية تذكر للتخلي عن سياسة الدفاع عن حجم الانتاج وليس السعر وبينما يكافح العراق للحفاظ على المستويات القياسية الحالية على الأقل يبدو ان امدادات اوبك ستحوم حول 31.5 مليون برميل يوميا خلال الأشهر المقبلة”. – رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً