الحِلبة.. علاج للسكري والكولسترول وأمراض أخرى

فوائد-الحلبة

الحلبة نبات أصفر اللون، وهي بذور، ولها أسماء مختلفة في العديد من البلدان، ففي بعض الأماكن يطلقون على الحلبة “حياجة”. الموطن الأساسي للحلبة هو شمال أفريقيا، إلا أن زراعتها الآن منتشرة في معظم بلدان العالم، كما أن الحلبة نبات قديم، حيث ثبت أن الحلبة كانت لها استخدامات في عصر ما قبل الميلاد لعلاج الحروق، وغيرها من الاستعمالات الطبية، كما كانت الحلبة في العصر القديم تُستخدم لتحفيز الولادة للسيدات.

1- للسعال والبرد: الحلبة معالج قوي لآلام الصدر والسعال والربو، حيث توضع ملعقة من حبات الحلبة مع كوب من الماء وتُغلى جيداً وتُشرب مرة يومياً، حتى تزول آثار البرد.

2- مرض السكر: تعمل الحلبة على تقليل نسبة السكر في الدم، وينصح الأطباء بتناول الحلبة المسحوقة ثلاث مرات يومياً قبل كل وجبة.. قم بطحن الحلبة وتناول ملعقة قبل كل وجبة، لخفض مستوى السكر بالدم.

3- الكولسترول: تعمل الحلبة على خفض نسبة الكولسترول في الدم، لأنها تمتص الدهون الزائدة في الطعام، وبالتالي تعمل على إنقاص نسبة الكوليسترول من الأطعمة التي تتناولها.

4- للفتيات البالغات: الحلبة محفز للطمث لدى الفتيات حديثات البلوغ، عن طريق تناول ملعقة من الحلبة المسحوقة مرتين يومياً، لكن يحذّر الأطباء من تناول هذه الوصفة أثناء فترة الحمل، خصوصاً في الأشهر الأولى، حيث إنها قد تسبب الإجهاض في هذه الفترة تحديداً من الحمل، كما يُنصح بهذه الوصفة بعد الولادة.

5- للسيدات حديثي الولادة: ينصح الأطباء الوالدات المرضعات بتناول عدد عشرين نقطة من “زيت الحلبة” بمعدل ثلاث مرات في اليوم، حتى يزداد الحليب في ثدي المرأة، ويعمل أيضاً على فتح شهية الأم على الطعام.

6- علاج آلام الرحم: للسيدات اللواتي تعانين من آلام الرحم، يتم غليّ خمس ملاعق كبيرة من مسحوق الحلبة، مع ثلاث لتر من الماء لمدة عشر دقائق على النار، ثم يُترك حتى يبرد وتجلس فيه السيدة المصابة بآلام الرحم.

7- لفتح الشهية: يوجد طريقة رائعة لفتح الشهية، عن طريق تناول منقوع الحلبة قبل كل وجبة.. قم بوضع ملعقة من الحلبة في كوب كبير من الماء واتركه مدة 120 دقيقة وتناوله قبل كل وجبة لفتح الشهية. جدير بالذكر أن هذا المنقوع أيضاً يحفز الجهاز الهضمي على العمل بشكل صحيح.

8- لعلاج ديدان المعدة: ينصح الأطباء بتناول مشروب منقوع الحلبة كل صباح على الريق لقتل ومهاجمة جميع أنواع ديدان المعدة.

9- لعلاج الحروق: يُمزج مسحوق الحلبة مع زيوت الورد، ويُدهن بها الجزء المحروق من الجلد مرة يومياً حتى يتعافى.

10- للبشرة: مشروب الحلبة المغلي يعالج تشققات الجلد ويحسن من صحة البشرة عن طريق غليّ ملعقة كبيرة من الحلبة وإضافة كوب ماء كبير عليها وتُغلي لمدة عشر دقائق ومن ثم اغسل بها الأماكن التي تعاني من التشققات فيها، واغسل بها وجهك للحصول على بشرة لامعة، ويتم اتباع هذه الوصفة مرتين يومياً.

11- لصحة الشعر: تستعمل الحلبة المغلية لمنع تساقط الشعر والحفاظ على صحته، كما أن هذه الوصفة تطرد القمل وجميع الحشرات التي تسكن بفروة الرأس.. قم بغليّ ملعقة كبيرة من حبوب الحلبة مع كوب كبير من الماء ثم اتركها حتى تصبح دافئة قليلًا واغسل بها شعرك يومياً.

12- للعظام: تُستعمل الحلبة المطحونة أو المسحوقة مع زيت السمسم ومعجون نبات الثوم لتسكين أوجاع العضلات والروماتيزم، حيث يتم مزج كل ما ذكرناه سلفاً، وادهن بها المكان المصاب.

13- لعلاج الدمل: قم بتحضير القليل من مسحوق الحلبة وأضِف عليه القليل من الماء الدافئ، واخلطه جيداً حتى يصبح عجين ليّن ودلّك به الدمل وضع على مكان الدمل القليل من هذا العجين ثم قلم بلف قماشة على هذا المكان وسينفتح الدمل من تلقاء نفسه بإذن الله بعد اتباع هذه الوصفة.

تحذيرات

1- يُمنع تناول الحلبة للمرأة الحامل في أشهر الحمل الأولى، فقد يتسبب هذا في الإجهاض، وتناولها في الأشهر الأخيرة من الحمل خطر على صحة الجنين.

2- يُمنع تناول الحلبة للأطفال أقل من عمر سنتين.

3- يُمنع تناول الحلبة للمصابين بمرض الأنيميا.

4- تناول الحلبة بكثرة وإفراط قد يسبب مشاكل في المعدة والدوخة.

Related Posts

LEAVE A COMMENT