واشنطن: طاقات كامنة لموارد الغاز الطبيعي في اقليم كردستان يمكن تصديرها إلى الدول الاوربية وبلدان شرق البحر المتوسط

الاتفاق-النفطي-كردستان-بغداد

كشف المبعوث الخاص للخارجية الاميركية لشؤون الطاقة الدولية اموس هوشستن، اليوم الجمعة، عن وجود طاقات كامنة لموارد الغاز الطبيعي في منطقة اقليم كردستان، وفيما لفت الى امكانية الاستفادة منها بتجهيز الدول الاوربية وبلدان شرق البحر المتوسط ، اشار الى ان واشنطن تحاول التنسيق مابين بغداد واربيل حول تقاسم عوائد النفط والغاز.
وقال المبعوث الاميركي هوشستن، في حديث الى احدى الوكالات الخبرية الاجنبية، ان “هناك بوادر أمل بوجود طاقة كامنة من موارد الغاز الطبيعي في منطقة اقليم كردستان بالإمكان تنميتها على الأمد البعيد والتي ستساعد في توفير الامن الاقتصادي الذي يمتد من العراق الى دول شرق البحر المتوسط “.
وتساءل هوشستن، “لماذا لاتكون منطقة كردستان مصدراً لتجهيز أوربا بكميات ضخمة من الغاز عبر تركيا، وخصوصاً ان هناك كميات ضخمة من مادة الغاز الطبيعي التي يتمتع بها اقليم كردستان”.
ولفت المبعوث الاميركي لشؤون الطاقة، الى ان “واشنطن تقوم بمحاولات الآن للتنسيق بين بغداد وحكومة اقليم كردستان حول مسألة تقاسم العوائد النفطية”، مشيراً الى ان “سير المفاوضات بشأن ذلك الموضوع مازال يسير ببطء”.
يذكر ان الاتحاد الاوربي يسعى الى تنويع مصادر تجهيزه بمادة الغاز، حيث انه يعتمد الآن على روسيا لتـأمين ثلث احتياجاته من الغاز، وان نصف هذه الكمية تشحن عبر اوكرانيا التي تشهد حرباً اهلية فيها .

Related Posts

LEAVE A COMMENT