الاقتصاد

الذهب عند أعلى مستوياته في 7 أسابيع

اسعار الذهب في العراق

(رويترز) – تراجعت أسعار الذهب قليلا لكنها ظلت قرب أعلى مستوى لها في نحو سبعة أسابيع يوم الإثنين حيث دفعت المخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد الصيني المستثمرين إلى العزوف عن الأصول التي تنطوي على مخاطر والاتجاه إلى الأصول التي يرونها ملاذا آمنا.

وهبطت الأسهم الآسيوية إلى أدنى مستوى لها في ثلاث سنوات بينما هبطت أسعار الدولار والسلع الصناعية من النحاس إلى النفط إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2009.

وتراجع سعر الذهب في العقود الفورية 0.6 بالمئة إلى 1153.20‭ ‬دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0638 بتوقيت جرينتش بعد أن بلغ أعلى مستوى خلال اليوم عند 1165.11 دولار للأوقية في بداية التعاملات. لكن تراجع المعدن الأصفر كان محدودا مقارنة بالنفط الذي هبط الخام الأمريكي منه 3.2 بالمئة والنحاس الذي هبط اثنين بالمئة.

وارتفع الذهب إلى 1168.40 يوم الجمعة وهو أعلى مستوى له منذ السابع من يوليو تموز بعد أن زاد أكثر من أربعة بالمئة الأسبوع الماضي وهي أعلى زيادة منذ منتصف يناير كانون الثاني.

وسجلت الأسهم الصينية هبوطا حادا يوم الإثنين بلغ تسعة بالمئة وخسر مؤشر شنغهاي جميع المكاسب التي حققها خلال العام بفعل إحباط المستثمرين من تراجع بكين عن سياسة الدعم المتوقعة مطلع الأسبوع بعدما خسرت الأسواق 11 بالمئة الأسبوع الماضي.

وهبطت الأسهم اليابانية نحو خمسة بالمئة.

وتراجع سعر الذهب الأمريكي في العقود الآجلة تسليم ديسمبر كانون الأول 0.5 بالمئة إلى 1153.80 دولار للأوقية.

ووسط تراجع السلع الصناعية هبط سعر البلاديوم في العقود الفورية 2.1 بالمئة إلى 589 دولارا للأوقية بينما انخفض البلاتين 0.7 بالمئة إلى 1011 دولارا للأوقية وانخفضت الفضة 1.4 بالمئة إلى 15.09 دولار.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً