الرياضة

المدرب عدنان حمد يطالب الحكومة العراقية بالتراجع عن قرارات طائفية وسياسية ضده

عدنان حمد

أكد المدرب العراقي عدنان حمد قرار لجنة إنقاذ الرياضة العراقية بحرمانه من تدريب المنتخبات العراقية لكرة القدم للأبد، داعيا الى التراجع عن هذا القرار.
وقال حمد ل”فرانس برس” ان القرار “اتخذ عام 2008 لأسباب سياسية وطائفية وتبناها وزير الشباب والرياضة السابق جاسم محمد جعفر بضغوط من رئيس الوزراء السابق نوري المالكي وتمسك بها وزير الشباب اللاحق عبد الحسين عبطان”.
حمد المقيم في عمان بصفة دائمة منذ عام 2005 اوضح ايضا ان القرار المتخذ “تزامن كذلك من استثناءه من ميزات قانون أصحاب الانجاز والرواد”، مشيرا الى انه “الرياضي العراقي الوحيد الذي تلقى مثل هذه العقوبة المزدوجة”، ومطالبا “برد اعتباره والتراجع عن تلك القرارات التي تسيء للرياضة العراقية ومكانتها”.
واشاد حمد “بمبادرة كوكبة من محبيه الرياضيين العراقيين ومطالبة مجلس النواب العراقي إعادة فتح ملفه وإحالته الى هيئة النزاهة التي أشهرت مؤخرا تزامناً مع أجواء التغيير ومحاربة الفساد وإبعاد المسؤولين الفاسدين ضمن ما يسمى بالمحاصصة الحزبية والطائفية التي بني عليها النظام العراقي والذي وصفه بالفاسد والمسيء للعراق في كل المجالات ومن بينها الرياضة”.
وتابع “انا في غاية الحزن والتأثر لعدم تمكني منذ 10 أعوام من زيارة عاصمتي الحبيبة بغداد”، مشيدا “بكل أولئك الذين تواصلوا معه مؤخراً مطالبين الحكومة العراقية ومجلس النواب ووزارة الشباب والرياضة والإتحاد العراقي لكرة القدم برد اعتباره بما يليق مع مكانته وانجازاته التي حققها خلال مسيرته التاريخية مع المنتخبات العراقية مدرباً وفي مقدمتها انجاز التأهل الى أولمبياد أثينا عام 2004 ووصوله الى المربع الذهبي والحصول على كاس أسيا للشباب عام 2000 في إيران”.
ومن انجازات عدنان حمد ايضا الفوز بكأس بطولة غرب آسيا في دمشق عام 2003، والتأهل مع منتخب العراق للدور الحاسم المؤهل الى كأس العالم (مونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002)، والحصول على لقب أفضل مدرب في آسيا عام 2004، واختياره ضمن أفضل مدربين في العالم في العام ذاته، والتأهل لكأس العالم للشباب في الأرجنتين عام 2001، والحصول على 11 لقباً محلياً مع نادي الزوراء وقيادته لنهائي كأس الكؤوس الأسيوية عام 2000.
قاد عدنان حمد ايضا منتخب الأردن الى نهائيات كأس أسيا في الدوحة 2011 والى بلوغ الملحق الأسيوي الحاسم في تصفيات كأس العالم (مونديال البرازيل 2014)، فضلاً عن قيادته للنادي الفيصلي الأردني للقب كأس الاتحاد الأسيوي ونهائي دوري أبطال العرب وعدة ألقاب محلية.
كما اشرف لفترة وجيزة على منتخب البحرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً