الاقتصاد

تركيا: سنشتري الغاز من العراق بأقل من نصف السعر

شركة-غاز-البصرة

قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي “تانر يلدز” ان بلاده “ستشتري الغاز الطبيعي من العراق في عام 2017 باقل من نصف السعر باعتبار اننا بلد مجاور له”.

وأكد ان تركيا “تلعب دورا رئيسيا في نقل نفط اقليم كردستان العراق الى الاسواق العالمية مؤكدا ان ذلك لا يمكن أن يتحقق دون “موافقة الحكومة المركزية في بغداد”.

واضاف يلدز في بيان صحفي في الاقليم ان “نقل نفط كردستان العراق لا يمكن ان يتحقق من دون تركيا وموافقة الحكومة المركزية في بغداد” مشيرا الى العلاقات “المهمة” والاتفاقيات والعقود التي تربط انقرة مع بغداد واربيل.

واشار في هذا السياق الى خط الانابيب العراقي – التركي الذي نقل النفط العراقي الى الاسواق العالمية عبر تركيا طيلة 40 عاما مضت معربا عن امله في ان يستمر لأكثر من 140 عاما اخرى”.

وذكر يلدز ان نسبة 17% من دخل النفط يعود لإقليم كردستان العراق فيما يعود نسبة 83 بالمئة لباقي المناطق الاخرى في العراق وفقا للقانون العراقي مؤكدا “عدم تدخل تركيا في توزيع هذه الحصة”.

ونوّه رئيس المجلس التنفيذي العام للطاقة في تركيا محمد سربيل إلى أنّ “مشروع الغاز الطبيعي هو أهم مشروع تركي سينفذ شمال العراق، لأنّ تركيا التي تشتري الغاز من روسيا وإيران ستحصل عليه بأسعار أقل بكثير، لذلك سينخفض سعر الغاز الطبيعي الذي تشتريه تركيا الآن بـ12-13 دولاراً إلى 7 دولارات حسب الاتفاقيات التي أُبرِمَت”.

واوضح ان كل من اقليم كردستان العراق والحكومة المركزية في بغداد يستوردان النفط المكرر من تركيا عبر خط نقل انبوب كركوك – جيهان ويوجد 58 حقلا نفطيا في شمال العراق منها 28 حقلا في منطقة السليمانية و30 حقلا في منطقتي اربيل ودوهوك وتعمل 25 شركة نفط اجنبية في هذا الاقليم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً