الاقتصاد

الذهب ينهي خسائر استمرت 7 أسابيع رغم تراجعه بفعل صعود الدولار

الذهب

تراجع سعر الذهب، أمس، مع ارتفاع الدولار بدعم بيانات أمريكية مشجعة، في الوقت الذي قيم فيه المستثمرون تأثير تدخل الصين في سعر صرف عملتها على توقيت أول رفع لأسعار الفائدة الأمريكية في نحو عشر سنوات. وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المائة إلى 1112.36 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1805 بتوقيت جرينتش بعدما بلغ 1126.31 دولار يوم الخميس أعلى مستوى له منذ 20 من تموز (يوليو). وهبط سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم كانون الأول (ديسمبر) 0.3 في المائة عند التسوية إلى 1112.70 دولار للأوقية. ورغم خسائر أمس يتجه المعدن الأصفر لإنهاء موجة خسائر استمرت سبعة أسابيع بعد خفض قيمة اليوان الصيني في وقت سابق هذا الأسبوع، الذي زاد من الضبابية حول الاقتصاد العالمي ودفع المستثمرين إلى شراء الأصول التي تعتبر أكثر أمانا مثل الذهب، حسبما نقلت “رويترز”.
وهدأت الأسواق المضطربة مع استقرار اليوان، بعدما قال البنك المركزي الصيني إنه لا يوجد ما يدعو لمزيد من الانخفاض في قيمة العملة في ضوء قوة العوامل الأساسية الاقتصادية للبلاد. وصعد الذهب نحو 2 في المائة منذ بداية الأسبوع بعد نزوله سبعة أسابيع في أطول موجة خسائر منذ عام 1999.
وقال المركزي الصيني أمس، إن احتياطات البلاد من الذهب ارتفعت إلى 53.93 مليون أوقية بحلول نهاية تموز (يوليو) من 53.32 مليون أوقية في نهاية حزيران (يونيو). وكان تعديل أرقام احتياطات الذهب الصينية في حزيران (يونيو) هو الأول في أكثر من ست سنوات.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى تراجع البلاديوم 0.3 في المائة في المعاملات الفورية إلى 615.50 دولار للأوقية بعدما لامس أعلى مستوياته في أسبوعين أمس الأول الخميس.
وخسر البلاتين 0.4 في المائة إلى 987.74 دولار للأوقية، بينما هبطت الفضة 1.7 في المائة إلى 15.15 دولار للأوقية أدنى مستوى لها في الجلسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً