ارتفاع صادرات النفط الخام العراقي لشهر تموز المنصرم الى اكثر من 96 مليون برميل

وزارة النفط العراقية

اعلنت وزارة النفط، عن ارتفاع في الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر تموز الماضي الى اكثر من 96 مليون برميل، مشيرة الى ان معدل الايرادات المتحققة بلغت ما يقارب الخمسة مليارات دولار.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد  ان “الاحصائية الاولية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية “سومو” للكميات المصدرة من النفط الخام لشهر تموز الماضي، شهدت ارتفاعا عن شهر حزيران على الرغم من توقف وانخفاض الصادرات النفطية عبر ميناء جيهان التركي الى مستويات قياسية” .

واضاف جهاد ان “مجموع الكميات المصدرة لشهر تموز بلغت 96 مليون و245 الف برميل مقارنة بشهر حزيران الماضي الذي بلغت الصادرات النفطية فيه 95 مليون برميل”، مشيرا الى ان “الايرادات المتحققة بلغت اربعة مليارات و908 مليون دولار، فيما بلغ معدل سعر البرميل الواحد هو 50 دولار و996 سنت”.

وتابع ان “الكميات المصدرة من الموانئ الجنوبية في البصرة بلغت 94 مليون و982 الف برميل وبمعدل ثلاثة ملايين و64 الف برميل يوميا، فيما بلغت الصادرات عبر الموانئ الشمالية مليون و263 الف برميل”، لافتا الى أن “الكميات أعلاه تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج العربي وميناء جيهان التركي”.

واكد جهاد ان “الوزارة تأمل الوصول بمستويات غير مسبوقة في معدل الصادرات النفطية لشهر تموز لو التزم الاقليم بتصدير الكميات التي تم الاتفاق عليها ضمن موازنة عام 2015 والبالغة 550 الف برميل” .

وأعلنت وزارة النفط، في الاول من تموز عن انخفاض في الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر حزيران الماضي الى 95 مليون برميل ،مشيرة الى ان معدل الايرادات المتحققة بلغت اكثر من خمسة مليارات دولار.

Related Posts

LEAVE A COMMENT