الاقتصاد

العلاق: لا مخاوف بشأن التأثير على سعر صرف الدولار

محافظ البنك المركزي علي العلاق

أكد البنك المركزي العراقي أنه يمتلك من العملة الاجنبية نحو ضعف كمية الدينار الموجودة في السوق، مشيرا إلى عدم وجود مخاوف او قلق في التأثير على سعر الصرف، وأن تغيير او رفع سعر الصرف معناه تحمل المواطن العبء المباشر لهذا الارتفاع.

وبشأن حرمان عدد من المصارف من الدخول الى نافذة بيع العملة أكد العلاق أن غالبية المصارف التي تم حرمانها لم تخرج عن عملية البيع، موضحا أن البنك يواجه مشكلة في حال اتخذ الاجراءات بشأن المخالفات أو لم يتخذها، وبشأن مقترح صرف رواتب الموظفين بالدولار اكد العلاق إن الدينار العراقي قوي وقادر على ان يدافع عن نفسه ولن يلجأ البنك إلى دفع الرواتب بالدولار.

وقال محافظ البنك إن اضافة نسبة الـثمانية بالمئة على معاملات بيع الدولار كان الهدف منه هو تعظيم موارد الحكومة، وأشار الى أن رفع من معاملات الدولار ليست معناها الاعفاء النهائي للبضائع المستوردة، موضحا ان هذه تعود للمنافذ الحدودية للقيام بدورها.

وبما يتعلق بالحلول السريعة للخروج من ازمة ارتفاع سعر صرف الدولار أوضح العلاق أن خلية الازمة وافقت على إصدار وزارة المالية سندات بالدولار الاجل بقيمة خمسة مليارات دولار تباع للجمهور، لافتا الى أن سعر الدولار سيكون هو السعر الرسمي مطروحاً منه نسبة معينة يشتريه الجمهور وتدفع له بعد سنة بسعر الدولار الرسمي ناقص نسبة معينة تقترب من نسبة الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *