اخبار العرب والعالم

وكالة:السعودية تسقط صاروخ سكود أطلقه الحوثيون من اليمن

قوات يمنية متحالفة مع الحوثيين تطلق صاروخ سكود على السعودية

(رويترز) – أطلقت قوات من الجيش اليمني متحالفة مع الحوثيين صاروخ سكود على السعودية وقالت المملكة إنها أسقطته يوم السبت وهو أول صاروخ سكود يستخدم اثناء الصراع في تصعيد كبير للحرب المستمرة منذ أكثر من شهرين.

وذكر بيان لقيادة التحالف العربي نشرته وكالة الأنباء السعودية “إنه في الساعة 02:45 من صباح اليوم السبت أطلقت ميليشيات الحوثي والمخلوع علي عبد الله صالح صاروخ سكود باتجاه مدينة خميس مشيط وتم بحمد الله اعتراضه من قبل قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي بصاروخي باتريوت.”

وأضاف البيان “وقد بادرت القوات الجوية للتحالف في الحال بتدمير منصة إطلاق الصواريخ التي تم تحديد موقعها جنوب صعدة.”

وتضم المنطقة أكبر قاعدة لسلاح الجو في جنوب السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم لكن لا توجد منشآت نفطية بالمنطقة.

وأكدت قناة المسيرة التلفزيونية التابعة للحوثيين إطلاق الصاروخ وقالت إنه استهدف قاعدة الأمير خالد الجوية.

ويقصف التحالف الذي يضم دولا خليجية الحوثيين الذين بسطوا سيطرتهم على اليمن ووحدات من الجيش موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح منذ 26 مارس آذار في محاولة لإعادة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى السلطة.

وقال التحالف إن الهدف الرئيسي للضربات الجوية وقف تهديد الصواريخ التي تطلق من اليمن للسعودية والدول المجاورة.

وكان متحدث سعودي باسم التحالف قد قال في ابريل نيسان إن التحالف نجح في التخلص من الأسلحة الثقيلة التي تهدد المملكة وجيرانها لكن الحرب الجوية والاشتباكات الحدودية استمرت.

وتخشى دول التحالف السنية من أن الحوثيين وهم شيعة ينحدرون من شمال اليمن يعملون بالوكالة لصالح نفوذ إيران الشيعية خصمهم اللدود في شبه الجزيرة العربية.

وتنفي إيران والحوثيون أي علاقات عسكرية أو اقتصادية تربطهما ويقول الحوثيون إن سيطرتهم على العاصمة صنعاء في سبتمبر أيلول وتقدمهم صوب الجنوب جزء من ثورة على الحكومة الفاسدة.

* معركة الحدود

وتستهدف الضربات الجوية مخازن الأسلحة والصواريخ في العاصمة صنعاء وقواعد الجيش الأخرى في اليمن بصفة شبه يومية لكن إطلاق صاروخ سكود وهو صاروخ باليستي طوله 11 مترا ومداه 300 كيلومتر أو أكثر يظهر عدم القضاء على إمدادات البلاد بالكامل.

وأجبر صالح الذي حكم اليمن من 1978 إلى 2012 على التنحي أثناء احتجاجات الربيع العربي لكنه احتفظ بمعظم ولاء الجيش وتحالف مع الحوثيين في قتال أنصار هادي المسلحين في جنوب اليمن.

ووصفت قناة العربية المملوكة لسعوديين القتال البري أثناء الليل على طول الحدود بأكبر هجوم لقوات الحوثيين والحرس الجمهوري اليمني الموالي لصالح.

وقال مراسل العربية في جازان إن القتال هو “أول مواجهة يقوم بها حرس صالح (الحرس الجمهوري). وقد ساندت طائرات التحالف العربي والأباتشي السعودية الاشتباك البري المباشر الذي دام 10 ساعات.”

من ناحية أخرى أشار حامد البخيتي المتحدث باسم الحوثيين إلى أن الجماعة بدأت في التصعيد على الحدود.

وكتب البخيتي في تغريدة على حسابه على موقع تويتر “عاد نحنا إلا بدينا والقادم أعظم.”

وفي تغريدة أخرى كتب “بدأ وقت الخيارات مفتوحة لصد العدوان على اليمن الليلة … هي المعركة التي كان ينتظرها أهل اليمن منذ سنين.”

وقالت القوات التي تقودها الرياض يوم الجمعة إن أربعة من أفراد القوات السعودية بينهم ضابط قتلوا بعد هجوم من الجانب اليمني على المناطق الحدودية في جازان ونجران.

وفي مدينة عدن بجنوب اليمن قال سكان إن معارك بالمدفعية الثقيلة استؤنفت يوم السبت بعد توقف لأيام وإن الاشتباكات أسفرت عن مقتل حوالي عشرة من المقاتلين الحوثيين وثلاثة من أنصار هادي المسلحين.

وقال شهود عيان إن حوالي عشر ضربات جوية عربية قصفت مواقع للحوثيين في الأحياء الشمالية الغربية لعدن صباح يوم السبت.

تأتي أعمال العنف على الرغم من التقدم الذي تحقق تجاه إجراء محادثات سلام تدعمها الأمم المتحدة في جنيف هذا الشهر وقد وافقت حكومة هادي على المشاركة فيها كما وافق الحوثيون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً