الاقتصاد

النفط يصعد فوق 65 دولارا بفعل تراجع المخزون الأمريكي والقتال في العراق

النفط يصعد فوق 65 دولارا بفعل تراجع المخزون الأمريكي والقتال في العراق

(رويترز) – صعدت أسعار النفط في العقود الآجلة فوق 65 دولارا يوم الخميس مرتفعة لليوم الثاني بدعم من توقعات ببدء تخمة المعروض العالمي في الانحسار والقتال الدائر في العراق.

وأظهر تقرير للحكومة الأمريكية نشر يوم الأربعاء تراجع مخزونات الخام للأسبوع الثالث على التوالي. وبلغت المخزونات مستويات قياسية بسبب وفرة المعروض وهو ما أثار مخاوف من تقلص طاقة التخزين.

وبحلول الساعة 0828 بتوقيت جرينتش ارتفع خام برنت 23 سنتا إلى 65.26 دولار للبرميل بعدما نزل في وقت سابق إلى 64.83 دولار للبرميل.

وزاد سعر الخام الأمريكي 22 سنتا إلى 59.20 دولار للبرميل.

وفي العراق سقطت مدينة الرمادي في أيدي تنظيم الدولة الإسلامية يوم الأحد في أكبر انتكاسة لقوات الأمن العراقية في نحو عام. وقالت القوات العراقية يوم الخميس إنها أحبطت محاولة ثالثة من المتشددين لاختراق خطوطها الدفاعية شرقي المدينة يوم الأربعاء.

وتثير مثل هذه الهجمات مخاوف على استقرار تدفقات النفط من العراق ثاني أكبر منتج في منظمة أوبك لكن قتال تنظيم “داعش” لم يؤثر بعد على صادراته إلى الأسواق العالمية.

ومما حد من صعود النفط صدور نتائج مسح خاص يظهر انكماش نشاط المصانع الصينية في مايو أيار للشهر الثالث على التوالي وتراجع الإنتاج بأسرع وتيرة في نحو عام.

غير أن القراءة الأولية لمؤشر اتش.اس.بي.سي/ماركت لمديري المشتريات أثارت الحديث عن ضرورة تبني مزيد من الحوافز لثاني أكبر اقتصاد في العالم وهو ما قد يعزز الطلب على النفط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً