العراق والاردن يبحثان احياء مشروع انبوب نفط البصرة – العقبة

وزير النفط عادل عبد المهدي

بحث وزير النفط عادل عبد المهدي في بغداد مع وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني إبراهيم سيف القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين وخاصة في المجالات الاقتصادية والطاقة وسبل تطويرها”.
وذكر بيان للوزارة تلقت/موازين نيوز/نسخة منه:إن”وزير النفط أكد حرص العراق على تعزيز العلاقات مع الاردن وتوسيع آفاق التعاون المشترك لاسيما في مجال الطاقة”.
واشار عبد المهدي في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره الاردني الى ان “الاجتماعات التي عقدها مع وزير الثروة والطاقة الاردني والوفد المرافق له كانت ايجابية وتطرقت الى الاتفاقات النهائية بخصوص مشروع انبوب النفط العراقي-الاردني الذي يمتد من البصرة الى العقبة مروراً بمدينة حديثة”.
واضاف ان “اللجان الفنية والهندسية المختصة ستعقد اجتماعاتها لتحديد مسارات آمنة لامتدادات هذا الانبوب”.
وتابع وزير النفط ان “البحث مستمر بين الجانبين للوصول الى صيغة نهائية بخصوص مذكرة التفاهم الخاصة بتزويد عمان بالنفط الخام”.
من جانبه اكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني إبراهيم سيف “حرص بلاده على مسانده العراق في جميع المجالات مبدياً رغبة الاردن في توسيع التعاون مع العراق في مجالات الطاقة”.
وأكد ان “أنبوب النفط العراقي الأردني طموح مشروع للبلدين لأنه يذهب باتجاه التكامل الحقيقي وتعزيز أمن الطاقة “لافتاً النظر إلى أن” العراق يعتبر الشريك التجاري الأول للأردن”.
وأعرب عن أمله بأن “يرى مشروع انبوب النفط العراقي – الاردني النور قريباً بعد أن استكملت الدراسات الفنية المرتبطة به”.
وأوضح وزيرالطاقة الاردني أن “حاجتنا للغاز كبيرة لأن معظم محطات الكهرباء التي يتم إنشاؤها في الأردن تستخدم الغاز”مؤكداً أن” العراق سيكون قادراً على سد احتياجات الأردن في هذا الجانب”.

Related Posts

LEAVE A COMMENT