الاقتصاد

الحكومة الايرانية تعلن استعدادها للبدء بالمرحلة الثانية من التنقيب في حقل نفطي مشترك مع العراق خلال شهري حزيران وتموز المقبلين

انخفاض-النفط

أعلنت الحكومة الايرانية، اليوم الاربعاء، استعدادها للبدء بالمرحلة الثانية من التنقيب في حقل نفطي مشترك مع العراق خلال شهري حزيران وتموز المقبلين، وفيما لفتت الى اكمال الاستعدادات الميدانية بنسبة 94% باشراف شركة نفطية صينية، اكدت أن هناك عوامل كثيرة ستظهر للسطح عقب مرحلة رفع العقوبات عن ايران.
وقال المدير التنفيذي لمشروع حقل ازاديجان الشمالي المشترك مع العراق كيرامات بهبهاني في تقرير لوكالة فارس الايرانية ، إن “الاستعدادات الميدانية لاعمال تنقيب المرحلة الثانية من المشروع في الحقل قد اكتملت بنسبة 94 % و المشروع سيدخل حيز التشغيل حسب الموعد المحدد له”، مبينا ان “اعمال التنقيب في الحقل ستبدأ خلال شهري حزيران وتموز القادمين”.
وأضاف بهبهاني ان “اهم نقطة في المشروع هي تنفيذ المرحلة الثانية منه حيث تم اكمال الدراسات الخاصة بهذه المرحلة ومن المقر ان يتم تنفيذها على مراحل”.
وتابع بهبهاني ان “شركة النفط الوطنية الصينية (CNPCI) التي تتولى الاشراف على المشروع اعلنت بانها مستعدة لتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع”، مبينا ان “هناك عوامل كثيرة ستظهر للسطح عقب مرحلة رفع العقوبات عن ايران”.
وبيّن بهبهاني ان “المرحلة الاولى من المشروع التي حددت انتاج 75 الف برميل باليوم ومن المتوقع ان يضاف لها 25 الف برميل اخر من النفط الذي سيتم استخراجه من الابار التي سيتم حفرها في المرحلة الثانية من التنقيب”.
يذكر ان حقل ازاديجان الشمالي يضم احتياطيات نفطية تقدر بحدود 5.6 مليار برميل من النفط الخام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً