الاقتصاد

إنخفاض مناسيب نهر الفرات بسبب سيطرة الارهاب على السدود في سوريا والانبار

إنخفاض مناسيب نهر الفرات بسبب سيطرة الارهاب على السدود في سوريا والانبار

عزت لجنة الزراعة في مجلس محافظة كربلاء، الجمعة، انخفاض مناسيب نهر الفرات الى قلة دخول المياه من تركيا وسيطرة الجماعات الارهابية على السدود في سوريا والانبار، فيما بينت ان خطة حفر الآبار في كربلاء هي فقط لتوفير مياه الشرب.

وقال رئيس لجنة الزراعة في مجلس كربلاء، جبار جعاز، ان “وزارة الموارد المائية لن تتمكن من ضمان الحصة المائية للمزارعين بسبب إنخفاض مناسيب نهر الفرات وشحة المياه المتوقعة خلال هذا موسم الصيف الحالي وهذا سيؤثر بشكل كبير على الزراعة”.

واضاف ان “أزمة المياه هي بسبب قلة دخول المياه من تركيا للعراق بسبب سدودها وسيطرة الجماعات الارهابية على سد الرقة في سوريا، فضلا عن عدم سيطرة الحكومة العراقية على السدود في محافظة الانبار”.

واوضح جعاز، ان “المزارع الصحراوية سوف لن تتأثر كثيراً بشحة مياه الفرات لأنها تعتمد على المياه الجوفية لكن الأثر الاكبر سيكون على البساتين الرطبة لا سيما مناطق ذنائب الانهار”، مشيرا الى ان “جميع المعطيات تشير الى ان شحة مياه الفرات ستزداد خلال الاشهر المقبلة وستتأثر المحاصيل الزراعية وستُسبب مشاكل كثيرة”.

واكد عضو مجلس كربلاء ، ان “خطة حفر الآبار في منطقة خضيرة غربي مركز كربلاء هي فقط لتوفير مياه الشرب ولم تُنفذ لغاية الآن بسبب عدم توفر الاموال المطلوبة لها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً