الاقتصاد

اسعار النفط تتجه لتحقيق ثالث زيادة أسبوعية على التوالي

ارتفاع اسعار النفط النفط

(رويترز) – ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام النفط برنت يوم الجمعة واتجهت لإنهاء الأسبوع قرب أعلى مستوياتها في العام 2015 بعد تجدد الضربات الجوية في اليمن فيما أجج المخاوف بشأن أمن امدادات الخام من الشرق الأوسط.

وحصل النفط على دعم أيضا من تراجع الدولار الأمريكي إلى جانب مؤشرات اقتصادية قوية في أوروبا وآسيا على الرغم من أن إنتاج نفط أوبك يفوق الطلب بنحو مليون برميل يوميا.

وفي الساعة 1357 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر برنت في العقود الآجلة لتسليم يونيو حزيران 15 سنتا إلى 65 دولارا للبرميل بعد أن لامس في وقت سابق يوم الجمعة المستوى 65.80 دولار أعلى سعر له منذ العاشر من ديسمبر كانون الأول. كان برنت قد زاد 2.12 دولار عند التسوية يوم الخميس.

وتراجع سعر الخام الأمريكي الخفيف في عقود يونيو حزيران 90 سنتا إلى 56.84 دولار للبرميل. وسجل الخام الأمريكي يوم الجمعة أعلى مستوى له في 2015 عند 58.41 دولار ويتجه لتحقيق سادس مكسب أسبوعي على التوالي.

جاء ارتفاع الأسعار يوم الخميس بعد أن واصلت طائرات التحالف الذي تقوده السعودية قصف المقاتلين الحوثيين ووحدات عسكرية متحالفة معهم باليمن بالرغم من إعلان الرياض في وقت سابق انتهاء الحملة.

ورغم أن اليمن ليس من كبار منتجي النفط في الشرق الأوسط تمر ناقلات النفط في طريقها إلى أوروبا بخليج عدن على الساحل الجنوبي لليمن وبمضيق باب المندب بين اليمن وجيبوتي.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً