اخبار منوعة

العثور على أنهار جليدية يغطيها التراب على سطح المريخ

العثور على أنهار جليدية يغطيها التراب على سطح المريخ

(رويترز) – قال العلماء يوم الاربعاء إنهم اكتشفوا آلاف الأنهار الجليدية على كوكب المريخ تغطيها طبقات كثيفة من الأتربة وهي كميات من المياه المتجمدة قالوا إنها تكفي لتغطية سطح الكوكب بطبقة من الجليد سمكها 1.1 متر.

واكتشفت هذه الانهار الجليدية على حزامين بالقطاعين الأوسط الجنوبي والأوسط الشمالي فيما أظهرت بيانات الرادار التي جمعتها أقمار صناعية تدور حول الكوكب علاوة على نماذج كمبيوتر للجليد ان على الكوكب 150 مليار متر المياه في صورة جليد.

وردت هذه البيانات ضمن دراسة نشرت هذا الاسبوع في دورية الابحاث الجيوفيزيقية‭”‬ Geophysical Research Letter‭ “‬.

وقالت نانا بيورنهولت الباحثة في معهد نيلس بور بجامعة كونبهاجن في بيان “لذا فان الجليد على خطوط العرض المتوسطة جزء مهم من الخزان المائي للمريخ”.

ويسعى العلماء جاهدين كي يضعوا أيديهم على كيفية تحول المريخ من كوكب دافئ رطب وربما كان شبيها بكوكب الارض منذ الأزل الى كوكب صحراوي بارد جاف في وقتنا الحالي.

ومنذ ملايين السنين فقد المريخ -الذي يفتقر الى مجال مغناطيسي واق- القدر الأكبر من غلافه الجوي. وطرحت عدة دراسات لتحديد كم المياه التي فقدها الكوكب وكم الموجود حاليا من هذه المياه في صورة جليد في خزانات جوفية.

وقال معهد نيلس بور في بيان صحفي “الضغط الجوى على المريخ منخفض للغاية لدرجة تؤدي الى تبخر الجليد ببساطة ليصبح بخار ماء”.

ويشك العلماء في ان الأنهار الجليدية ظلت على حالها نظرا لأنها محمية بطبقة واقية كثيفة من الأتربة.

وعلاوة على شواهد تؤكد وجود قيعان أنهار وقنوات ومعادن رطبة عكف العلماء الشهر الماضي على دراسة جزيئات دلالية في الغلاف الجوي للمريخ واستنتجوا انه ربما يكون بالمريخ محيط عمقه يتجاوز الميل ويغطي تقريبا النصف الشمالي للكوكب. وقال العلماء إن المريخ فقد نحو 87 في المئة من المياه على سطحه.

والمعروف حاليا ان أكبر مستودع للمياه على المريخ يكمن عند القمم القطبية للكوكب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً