مركز الاعلام الاقتصادي يدعو وزارة النفط الى مراجعة العقود التي تضر بالعراق

نفط-العراق-منشاة-نفطية

دعا خبير اقتصادي وزارة النفط الى مراجعة عقود جولات التراخيص مع الشركات المتعاقدة معها للتأكد من عدم اضرار فقراتها بالإقتصاد الوطني وتحميل ميزانيته ديوناً جديدة.
وقال نائب رئيس مركز الاعلام الاقتصادي، ملاذ الامين، في تصريح صحفي، إطلعت عليه ( الإخبارية)، أن : ‘على وزارة النفط مراجعة جميع فقرات عقودها ضمن جولات التراخيص لتطوير الانتاج او لحفر ابار جديدة، والتاكد من خلوها من الفقرات التي تضر بمصلحة العراق واقتصاده الوطني او التي تجعله مديونا للشركات المتعاقد معها’.
واضاف ان ‘ وزير النفط عادل عبد المهدي اعلن تسديد العراق مبلغ 14 مليارا و448 الف دولار تعويضا للشركات النفطية نتيجة معرقلات تتحمل الشركات الفائزة بجولات التراخيص مسؤوليتها بسبب تطبيقها تعليمات وإجراءات عمل نصت عليها المادة 12/5 من العقد التي تمنح الحق للشركة الاستخراجية مراجعة مستوى الانتاج المقترح الخاص بأي برنامج عمل مقترح او مصادق عليه ‘.
وتابع الامين أن ‘ العراق بامس الحاجة الى هذه المبالغ الضخمة في الوقت الذي يحارب فيه عصابات داعش الارهابية وتبذل حكومته جهودها لايواء ومساعدة اكثر من مليوني نازح، اضافة الى مشاريع اعادة اعمار المدن التي تم تحريرها مؤخرا’، مؤكدا ‘ضرورة مراجعة الحكومة لجميع التعاقدات التي جرت في وقت سابق مع الشركات الاجنبية وتعديل الفقرات التي تضر بمصلحة الاقتصاد الوطني’.

Related Posts

LEAVE A COMMENT