التكنولوجيا الحديثة وتأثيرها على العين

التكنولوجيا-تاثيرها-على-العين

أصبح استخدام التكنولوجيا الحديثة “كمبيوتر ، تابلت ، هواتف ذكية” بشكل يومي من جميع الفئات العمرية وخاصة الشباب والأطفال أمر طبيعي ، ولكن دائماً ما يتساءل الناس عن أضرار هذه التكنولوجيا على الصحة بصفة عامة والعين بصفة خاصة.
ويوضح أخصائي طب و جراحة العيون د. محمد كحيل أن النظر إلى أجهزة الكمبيوتر أو “التابلت” وغيرها لأكثر من ثلاث ساعات يومياً يسبب بعض المشاكل في الرؤية نتيجة لجفاف العين ، ووجود بعض التغيرات في استقبال الألوان وعدم رؤية الأشياء بوضوح وصعوبة التركيز مع احتمال الإصابة بالصداع ، بالإضافة إلى إجهاد العين الناتج من وهج الشاشات إذا كانت مظلمة جدا أو مشرقة جدا أو يكون وضع الشاشة بشكل غير صحيح مما يجعل عضلات العين تعمل باستمرار لضبط الرؤية في الموضع الصحيح لعرض الشاشة .
ويضيف د. كحيل أنه بالرغم من هذه المشاكل السابق ذكرها يوجد العديد من النصائح التي تحد من هذه المشاكل قدر الإمكان ، وهي أن تكون الشاشة في الوضع الصحيح للرؤية بحيث يكون يتماشى أعلى الشاشة مع مستوى العين، بالإضافة لإمالة الشاشة ما بين 10 و 15 درجة حتى نتجنب الآثار الضارة الناتجة من وهج الشاشات.
وشدد على ضرورة إغماض العين لمده دقيقة كل ساعة تقريبا ، لأن كثير من الناس لا يدركون أنهم يغمضون أعينهم بشكل أقل عند النظر إلى الشاشة ، كما ينبغي أيضا أخذ راحة من النظر إلى الشاشة وذلك بطريقة سهلة للتذكر وهي قاعدة 20-20-20. بمعنى النظر كل 20 دقيقة إلى أي شيء على بعد 20 متر مدة لا تقل عن 20 ثانية .
وأخيراً يوصى د. محمد بأخذ راحة من الشاشة تماما، لاسيما كل ساعتين، مع مراجعة طبيب العيون لاكتشاف هذه المشاكل أولاً بأول.

Related Posts

LEAVE A COMMENT