مصر تفتح معبر رفح مع غزة يومي الاثنين والثلاثاء

مصر تفتح معبر رفح مع غزة يومي الاثنين والثلاثاء

القاهرة (رويترز) – قالت مصادر ووسائل إعلام حكومية يوم السبت إن مصر قررت فتح معبر رفع البري مع قطاع غزة الفلسطيني يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين للسماح للعالقين على الجانبين بالمرور.

ومعبر رفح هو المنفذ الرئيسي الوحيد بين غزة وباقي دول العالم إذ تفرض إسرائيل حصارا على القطاع الذي يعيش فيه 1.8 مليون فلسطيني.

ويفتح المعبر على فترات متقطعة منذ أن أغلقته مصر يوم 25 أكتوبر تشرين الأول بعد أيام من شن متشددين واحدا من أعنف هجماتهم على قوات الأمن في شبه جزيرة سيناء منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو تموز 2013.

وقالت مصادر حدودية مصرية لرويترز يوم السبت إن “السلطات المصرية قررت فتح معبر رفح يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين أمام عبور العالقين الفلسطينيين على جانبي الحدود.”

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن القرار يشمل أيضا “عبور المساعدات والحالات الإنسانية”.

وعلاقة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) التي تدير قطاع غزة بالنظام الحالي في مصر متوترة نظرا لارتباطها بعلاقات وثيقة وقديمة بجماعة الإخوان المسلمين التي أعلنتها الحكومة المصرية منظمة إرهابية بعد عزل مرسي إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

وقضت محكمة مصرية في نهاية شهر فبراير شباط الماضي بإدراج حماس كمنظمة الإرهابية.

ونأى قادة حماس بأنفسهم مرارا عن أي أعمال عنف في سيناء أو في مصر عامة وينفون أي وجود مسلح للحركة في أي منطقة خارج الحدود الفلسطينية.

(تغطية صحفية يسري محمد وعمر فهمي – تحرير محمود ر

Related Posts

LEAVE A COMMENT