اقتصادي يعزو ارتفاع سعر الدولار أمام الدينار إلى شح المعروض منه وزيادة الطلب عليه

الدولار-الامريكي-العراق

عزا مختصون في الشأن الاقتصادي اسباب ارتفاع سعر صرف الدولار امام الدينار العراقي الى شح المعروض من الدولار وزيادة الطلب عليه في السوق المحلي.

وقال الاكاديمي في الجامعة المستنصرية ميثم لعيبي ان الارتفاع في سعر الدولار هو الفرق بين سعر صرفه الرسمي، الذي يباع من قبل البنك المركزي حسب مزاد العملة، وبين سعره في السوق، او ما يعرف بسعر السوق الموازي، وهو أمر طبيعي يحدث بسبب شح المعروض من الدولار، وذلك بعد تحديده من قبل الحكومة ب75 مليون دولار، حسب الموازنة العامة 2015، رغم ان البنك المركزي يبيع اكثر من هذا الرقم يوميا.

واشار الى ان “الشح في الدولار تسبب بفجوة بين الطلب والعرض على الدولار من قبل المتعاملين والجمهور والمضاربين والمستوردين وادت الى ارتفاعه الى هذا المستوى.

واكد الاكاديمي في الجامعة المستنصرية ان معالجة ارتفاع الدولار امام الدينار تكمن من خلال ان يقوم البنك المركزي بتغيير الية المزاد، وذلك من خلال التخلي عن سياسة الدولار الرخيص والبدء بتخفيض قيمة الدينار بشكل تدريجي وذلك بما يعكس قيمته الحقيقية، بحيث ان الموازنة ستستفيد من ذلك وسيوفر البنك المركزي المزيد من الدولارات. وذلك رغم التوقع بارتفاع اسعار السلع، لكن هذه تكلفة يجب ان يتقاسمها المجتمع مع الحكومة .

Related Posts

LEAVE A COMMENT