اخبار منوعة

نصائح مهمة لمرضى القلب

نصائح-لمرضه-القلب

نصائح لمرضى القلب

ابتداء من النباتات الطبية الطازجة وسمك السلمون، مرورا بالجوز والادامامي (فول الصويا) وانتهاء بالقهوة – هناك العديد من الاطعمة التي يمكن ان تكون القائمة التي تفيد قلبك. اليكم بعض الطرق اللذيذة لمحاربة ارتفاع الكوليسترول في الدم، السكتة الدماغية، ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري:

نصائح لمرضى القلب بتناول سمك السلمون

قائمة افضل الاطعمة للقلب يتصدرها بفارق كبير سمك السلمون. سمك السلمون غني باحماض اوميغا 3 التي تقلل من خطر الاصابة باضطرابات نبض القلب، حدوث النوبات القلبية المفاجئة. سمك السلمون ايضا يقلل من الدهون ثلاثية الجليتسيرئيدات (الدهون في الجسم)، ويمنع الالتهابات. العديد من الخبراء يوصون بتناول وجبتين من سمك السلمون في الاسبوع. يوصى بالطهي في الفرن مع التوابل والخضروات.

نصائح لمرضى القلب بتناول التونة

نوع اخر من الاسماك الذي يحتوي على كميات كبيرة من احماض اوميغا 3 هو سمك التونة. ميزة اخرى له هي انه ارخص من سمك السلمون. تحتوي التونة البيضاء على اوميغا 3 اكثر من غيرها من انواع التونة. الاسماك الاخرى التي تحتوي على اوميغا 3: الماكريل، الرنجة، السردين، سمك السلمون المرقط- Trout واسماك الانشوجة. يوصى بشواء سمك التونة مع الليمون والشبت، ولكن من المهم اختيار التونة بالماء وليس بالزيت.

النباتات العطرية الطازجة

التوابل والنباتات الطبية الطازجة الاخرى يمكن ان تحل محل الملح، الدهون والكولسترول في الاطعمة وتجعلها صحية اكثر. النباتات مثل المريمية، الزعتر، المردقوش واكليل الجبل تحتوي على مواد مضادة للاكسدة، المهمة لوظائف القلب والاوعية الدموية.

الفاصوليا السوداء

الفاصوليا السوداء مليئة بالمواد المغذية مثل المواد المضادة للاكسدة، حمض الفوليك، المغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم والالياف الغذائية التي تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم وخفض نسبة السكر في الدم. الفاصوليا السوداء هي اضافة جيدة للسلطات والحساء، ولكن يوصى بتصفيتها قبل الاكل لازالة التركيزات العالية من الصوديوم المتراكمة عليها.

زيت الزيتون البكر الممتاز

زيت الزيتون البكر هو افضل نوعية من الزيت حيث ان مستوى الحموضة فيه يصل حتى 1.0٪. هذا الزيت غني بالمواد المضادة للاكسدة والزيوت غير المشبعة. اذا قمنا باستبدال الزبدة الغنية بالدهون المشبعة بزيت الزيتون، فانه قد يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم. المواد المضادة للاكسدة الموجودة في زيت الزيتون تحمي الاوعية الدموية. يوصى باستخدام زيت الزيتون المصنوع بطريقة الكبس الباردة للسلطة، الخضار المطبوخة او مع الخبز.

نصائح لمرضى القلب بتناول الجوز

50 غراما من الجوز يوميا يمكن ان تخفض من مستوى الكولسترول وتقلل من فرص حدوث التهاب الشريان التاجي. في الجوز يوجد ايضا اوميغا 3 ، دهون غير مشبعة والياف غذائية. بدلا من الكعك ورقائق البطاطا المقلية، التي تحتوي على الدهون المشبعة، يفضل اكل الجوز، مع عدم زيادة كمية السعرات الحرارية اليومية.

نصائح لمرضى القلب بتناول اللوز

اللوز يمكن ان يكون اضافة لذيذه للخضار، الاسماك، الدجاج وحتى الحلويات. حفنة من اللوز تحتوي على الكثير من فيتامين E، الفيتوسترولس، الالياف الغذائية والدهون الجيدة للقلب. اللوز يساعد ايضا على خفض الكولسترول السيئ، LDL، ويقلل من خطر الاصابة بمرض السكري. يوصى بقلي اللوز للحصول على طعم غني ودسم.

الادامامي

فول الصويا الاخضر، الادامامي، يحتوي على كمية كبيرة من بروتينات الصويا، التي تخفض من مستويات الدهون في الدم. نصف كوب من الادامامي يحتوي على تسعة غرامات من الالياف الغذائية التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم. يوصى بشراء الادامامي المجمدة وتبخيرها في الماء المغلي.
التوفو
بدلا من اللحوم الحمراء، يوصى من وقت لاخر بتغيير الوجبة الرئيسية بالتوفو، الذي يحتوي على الكثير من بروتينات الصويا. بذلك نحصل على الكثير من المعادن، الالياف الغذائية والدهون غير المشبعة، ونتجنب الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم والتي تسد الشرايين. يمكن استخدام التوفو مع الصلصة، مشوي او مع الحساء.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة هي بديل صحي للبطاطا البيضاء لمرضى السكري. الليكوبين، الالياف الغذائية وفيتامين A الموجودة في البطاطا الحلوة تساهم في تعزيز صحة القلب. السكر الموجود في البطاطا الحلوة لا يرفع من مستويات السكر في الدم، لذلك يوصى بزيادة نكهته بواسطة القرفة او عصير الليمون بدلا من الصلصات المحلاة.

البرتقال

يحتوي البرتقال على الياف غذائية المكافحة للكلسترول والتي تسمى بكتين. بالاضافة الى ذلك، في البرتقال يوجد الكثير من البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على ضغط الدم ثابتا. وقد اظهرت دراسة اجريت مؤخرا ان عصير البرتقال يمكن ان يحسن من وظيفة الاوعية الدموية ويخفض من ضغط الدم تدريجيا. البرتقالة المتوسطة تحتوي على 62 سعرة حرارية وثلاثة غرامات من الالياف الغذائية.

الجزر

اظهرت دراسة حديثة اجريت على الجزر انه قد يساعد في الحفاظ على مستويات السكر الطبيعية وتقليل خطر الاصابة بمرض السكري. بالاضافة الى ذلك، فالجزر يساعد على خفض نسبة الكوليسترول وذلك بسبب المستويات العالية من الالياف القابلة للذوبان الموجودة فيه. يوصى باضافة الجزر للكعك ولصلصة السباغيتي.

الكرز
الكرز غني بالانثوسيانين، مضاد للاكسدة، الذي يساهم في حماية الاوعية الدموية. الكرز بجميع انواعة: الطازج، المخلل، المجفف او العصير الطازج، يمكن ان يفيد القلب. يوصى بوضع الكرز المجفف مع الحبوب، الكعك، سلطة الخضار او الارز.

القهوة

يمكن للقهوة والشاي ان تدعم وظائف القلب والتقليل من خطر الاصابة بالسكري من النوع 2. وقد اظهرت الدراسات ان الاشخاص الذين يشربون 3-4 اكواب يوميا، وحتى الخالية من الكافيين، يمكنهم التقليل بنسبة 25٪ من خطر الاصابة بمرض السكري. ومع ذلك، فمن المهم ان نذكر انه لدى الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري او ارتفاع ضغط الدم، فان الكافيين يمكن ان يؤدي لبعض المضاعفات. يوصى باختيار القهوة السوداء او القهوة مع الحليب الخالي من الدسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً