اخبار العرب والعالم

سناتور امريكي يهدد بقطع المساعدات عن الفلسطينيين إذا أقاموا دعوى ضد اسرائيل

سناتور امريكي يهدد بقطع المساعدات عن الفلسطينيين إذا أقاموا دعوى ضد اسرائيل

القدس (رويترز) – قال عضو جمهوري بارز بمجلس الشيوخ الامريكي يوم الاثنين ان الفلسطينيين قد يخسرون المساعدات السنوية التي يحصلون عليها من الولايات المتحدة إذا أقاموا دعوى ضد اسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية التي انضموا اليها هذا الشهر.

وقال السناتور ليندسي جراهام -وهو عضو في وفد يضم سبعة من اعضاء مجلس الشيوخ يزور اسرائيل والسعودية وقطر- ان القانون الامريكي الحالي يقضي “بقطع المعونات عن الفلسطينيين إذا قدموا شكوى” ضد اسرائيل.

ومتحدثا في مؤتمر صحفي في القدس وصف جراهام الخطوة الفلسطينية بانها “إفتئات على دور المحكمة الجنائية الدولية. انا اعتبرها عدائية بشكل غير معقول.”

وقالت ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما انها لا تعتقد ان فلسطين دولة ذات سيادة ولذلك فهي غير مؤهلة لعضوية المحكمة الجنائية الدولية لكنها لم تهدد صراحة بقطع المساعدات.

وتقدم الولايات المتحدة مساعدات تزيد قيمتها عن 400 مليون دولار سنويا الى السلطة الفلسطينية.

وأكد الامين العام للامم المتحدة بان جي مون أن الفلسطينيين سيصبحون رسميا عضوا بالمحكمة الجنائية الدولية في اول ابريل نيسان بعد ان قدموا طلبا للانضمام اليها في وقت سابق هذا الشهر.

وحث جراهام الفلسطينيين على اعادة تقييم عضوية المحكمة الجنائية قائلا انه يدعم تطلعاتهم لاقامة دولة لكنه يعارض الانضمام الي المحكمة معتبرا انه “خطوة استفزازية” ضد اسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً