اخبار العرب والعالم

مساعدات يابانية بملايين الدولارات لدول الشرق الأوسط التي تحارب “داعش”

شينزو-بي

القاهرة- حذر رئيس الوزراء الياباني شينزو بي اليوم السبت من أن العالم سيتكبد خسائر لا حد لها إذا انتشر الارهاب في منطقة الشرق الأوسط وتعهد بتقديم مساعدات غير عسكرية بقيمة 200 مليون دولار لدول المنطقة التي تحارب تنظيم الدولة الإسلامية.

وأصبح خطر التشدد في دائرة الضوء خارج الشرق الأوسط بعدما قتل مسلحون 17 شخصا في هجمات على مدى ثلاثة أيام في باريس بدءا من هجوم في السابع من يناير كانون الثاني على مقر صحيفة شارلي إبدو التي نشرت رسوما مسيئة للنبي محمد.
وقال بي في القاهرة في مستهل جولة اقليمية يقوم بها إذا تركنا الارهاب أو أسلحة الدمار الشامل تنتشر في هذه المنطقة فسيتكبد المجتمع الدولي خسائر لا حد لها.
وتأكيدا على قلقه قال بي في اجتماع لمجلس الأعمال المصري الياباني إن اليابان ستقدم دعما ماليا للدول التي تحارب تنظيم الدولة الإسلامية.
ويسيطر التنظيم المتشدد على مناطق واسعة من العراق وسوريا وأعلن قيام دولة الخلافة ويريد اعادة رسم خريطة المنطقة التي تمثل أهمية لاحتياجات اليابان من الطاقة.
وأضاف سأتعهد بمساعدات بقيمة إجمالية تصل إلى نحو 200 مليون دولار أمريكي لهذه الدول التي تحارب الدولة الإسلامية للمساعدة في بناء قدراتها البشرية وبنيتها الأساسية وما إلى ذلك.
وتابع أن الحكومة اليابانية ستقدم مساعدات غير عسكرية أخرى بقيمة 2.5 مليار دولار للشرق الأوسط في مجالات مثل المساعدات الإنسانية والبنية الأساسية.
وكانت اليابان قدمت للمنطقة مساعدات بقيمة 2.2 مليار دولار قبل عامين.(رويترز)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً