الجاف: المواطن ضحية معالجة العجز في الموازنة

اشواق الجاف

طالبت لجنة حقوق الإنسان البرلمانية اللجنة المالية في مجلس النواب بإلغاء فقرة فرض الضرائب على المواطنين ضمن مسودة قانون الموازنة للعام ألفين وخمسة عشر.

وقالت عضو اللجنة أشواق الجاف إن المواطن العراقي أصبح ضحية لمعالجة العجز في الموازنة ، ولاسيما وان الدستور نص على وجود حقوق للمواطن كما أن عليه واجبات، موضحة أن الواجبات يجب أن تطلب عندما تعطى الحقوق كافة.

أضافت الجاف أن المواطن العراقي لم يتسلم ابسط حقوقه التي نص عليها الدستور وبالتالي لا يمكن أن تفرض عليه الضريبة المالية التي شملت خطوط الانترنت والهاتف النقال وتذاكر الطائرة والسيارات، مبينة أن خطوط الانترنت والهاتف النقال تستخدم من قبل فئة الشباب بشكل كبير، وبالتالي فان هذه الشريحة إما أن يكون طالباً او عاطلا عن العمل أي أنهم لا يمتلكون مصدراً للإعانة ويجب أن لا نثقل كاهلهم بل يجب مراعاتهم وتوفير فرص عمل أهم واستغلال طاقاتهم.

ودعت الجاف اللجنة المالية الى تغيير الصيغة القانونية للادخار الوطني لاستثناء ذوي الدخل المحدود من الموظفين واقتصار الادخار على ذوي الدرجات الخاصة”، لافتة الى “ضرورة أن لا يشمل الادخار الموظف الذي يتقاضى راتبا اقل من مليون دينار عراقي، لان قطع عشرة بالمئة من راتبه يؤثر على حياته اليومية، أما ذوي الدرجات الخاصة فلن يؤثر الادخار عليهم.

Related Posts

LEAVE A COMMENT