اخبار العرب والعالم

إسرائيل تجمد تحويل عائدات مستحقة للفلسطينيين وعريقات يعتبر القرار “جريمة حرب”

صائب-عريقات

جمدت إسرائيل تحويل أكثر من مئة مليون يورو من عائدات الضرائب المستحقة للسلطة الفلسطينية، وهو ما اعتبره كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، ب”جريمة حرب”. وجاء الإعلان الإسرائيلي كرد من تل أبيب على تقديم الفلسطينيين طلب الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية.

أعلن مسؤول إسرائيلي أن بلاده جمدت السبت، تحويل عائدات ضرائب بقيمة 106 ملايين يورو جمعت لحساب السلطة الفلسطينية، وذلك ردا على الطلب الفلسطيني بالانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية.

ووصف كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، مساء السبت قرار تل أبيب بـ”جريمة حرب”.

وقال عريقات في تصريح صحافي إن “قرار إسرائيل هو جريمة حرب أخرى ولن نتنازل أمام الضغوط الإسرائيلية”.

ومنذ اتفاقات أوسلو العام 1993، تجمع إسرائيل لحساب السلطة الفلسطينية ضرائب تقوم بتسديدها لها شهريا. وتشكل هذه الأموال تقريبا نصف الموازنة الفلسطينية.

وكان رئيس الحكومة الفلسطينية رامي حمد الله سبق وندد الجمعة بتأخر الإسرائيليين في دفع هذا المبلغ.

إسرائيل تدرس رفع قضايا جرائم حرب ضد قادة فلسطينيين

أعلن مصدر إسرائيلي السبت أن بلاده تدرس رفع قضايا ارتكاب جرائم حرب ضد قادة فلسطينيين ردا على تقدم الفلسطينيين بطلب رسمي للانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، حيث يمكن لهم أن يلاحقوا قادة إسرائيليين بالتهمة ذاتها.

وأكد المصدر المقرب من الحكومة الإسرائيلية لوكالة الأنباء الفرنسية النظر في بدء إجراءات قضائية في الولايات المتحدة وبلدان أخرى ضد الرئيس الفلسطيني محمود عباس والسلطة الفلسطينية ومسؤولين كبار.

وأضاف أن “أساس الشكوى سيكون شراكة عباس مع حركة حماس في حكومة التوافق ما يجعله متواطئا في قصف الحركة الإسلامية للمدنيين في إسرائيل بصواريخ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً