اخبار العرب والعالم

المرزوقي يدعو للتهدئة بعد الاحتجاجات على نتائج انتخابات الرئاسة في تونس

المرزوقي يدعو للتهدئة بعد الاحتجاجات على نتائج انتخابات الرئاسة في تونس

تونس (رويترز) – دعا الرئيس التونسي المنتهية ولايته المنصف المرزوقي يوم الاربعاء للتهدئة عقب الاحتجاجات التي اندلعت في جنوب البلاد بعد اعلان نتائج الانتخابات الرئاسية.

وقال المرزوقي في كلمة موجهة للتونسيين “بخصوص الأحداث الجارية الآن المتعلقة بنتائج الانتخابات وبقدر تفهم مشاعر البعض من غضب او لم يجدوا النتائج التي ينتظرونها بقدر ما لا أقبل ولا افهم ان تكون الاحتجاجات عنيفة تؤدي الى حرق مقرات الدولة أو الاحزاب و تهديد حياة المواطنين”.

وأضاف “هذا أمر مرفوض جملة وتفصيلا وادين كل ما له علاقة بالعنف للتعبير عن المشاعر السياسية ..الطرق السلمية. الطرق السلمية”.

واندلعت احتجاجات في مدن بالجنوب التونسي بعد إعلان الهيئة المستقلة للانتخابات فوز السياسي المخضرم الباحي قائد السبسي بنسبة 55.68 في المئة.

وعقب إعلان فوز السبسي يوم الاثنين اندلعت احتجاجات في تطاوين وقبلي ومدنين وقابس وسيدي بوزيد بجنوب البلاد احتجاجا على فوز مسؤول من النظام السابق بمنصب رئيس البلاد.

وأحرق محتجون في سوق الأحد بمحافظة قبلي يوم الأربعاء مركزا للحرس الوطني ومقر حزب حركة نداء تونس الذي يتزعمه السبسي.

وتابع المرزقي الذي حصل على أغلب الاصوات في محافظات الجنوب “طلبي الملح لأهلي خاصة في الجنوب هو وقف الاحتجاجات محبة في تونس. في كامل البلاد أدعو للتهدية فهي عنوان الوطنية”.

وكشف المرزوقي في خطابه أنه قرر تسليم الرئاسة للسبسي زعيم حزب حركة نداء تونس يوم الثلاثاء المقبل دون تقديم طعون للمحكمة الادارية بشأن التجاوزات.

وقال “قررت نقل السطة باقرب وقت ممكن يوم الثلاثاء وعدم الذهاب للطعون رغم كل ما يدفعني اليها لكن محبة في تونس ومحبة في الاستقرار والسلم المدني لن أفعل”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً