مصر تفتح معبر رفح مع قطاع غزة من الاتجاهين لأول مرة منذ أكتوبر

ميناء-رفح-البري-مصر-الاردن

القاهرة (رويترز) – قال مسؤول مصري بمعبر رفح الحدودي مع قطاع غزة إن السلطات المصرية فتحت المعبر يوم الأحد من الاتجاهين للمرة الأولى منذ نحو شهرين ولمدة يومين.

وكانت مصر أغلقت المعبر يوم 25 أكتوبر تشرين الأول بعدما قتل متشددون في سيناء المصرية 33 من قوات الأمن في واحد من أعنف الهجمات منذ الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو تموز 2013.

لكن القاهرة فتحت المعبر منذ ذلك الحين مرتين بشكل جزئي من اتجاه واحد للسماح للعالقين الفلسطينيين على أراضيها وفي الخارج بالعودة لقطاع غزة. وسمحت للمرة الأولى يوم الاحد بعبور الفلسطينيين من المرضى والطلاب والمقيمين في الخارج لأراضيها.

وقال مسؤولون في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) الشهر الماضي إن إغلاق المعبر حال دون سفر نحو ألف شخص من غزة لتلقي العلاج في مصر.

وقال المسؤول المصري إن المعبر سيفتح على مدى يومي الأحد والاثنين من التاسعة صباحا وحتى الساعة الرابعة عصرا بالتوقيت المحلي (0700 – 1400 بتوقيت جرينتش).

وأضاف أنه لم يتم حتى الآن تحديد موعد لفتح المعبر بشكل دائم لأسباب أمنية.

ومعبر رفح هو المنفذ الرئيسي الوحيد لدخول غزة إذ تفرض إسرائيل حصارا على القطاع.

ولحركة حماس التي تدير القطاع علاقات وثيقة وقديمة بجماعة الإخوان المسلمين وعلاقتها بالنظام الحالي في مصر متوترة.

ونأى قادة حماس بأنفسهم مرارا عن أي أعمال عنف في سيناء أو في مصر عامة وينفون أي وجود مسلح للحركة في أي منطقة خارج الحدود الفلسطينية.

Related Posts

LEAVE A COMMENT