قاض مصري يسجن مرشد الإخوان وآخرين 3 سنوات “لإهانة” المحكمة

قاض مصري يسجن مرشد الإخوان وآخرين 3 سنوات "لإهانة" المحكمة

القاهرة (رويترز) – حكم قاض مصري يوم الاحد بالسجن ثلاث سنوات على محمد بديع مرشد جماعة الإخوان المسلمين المحظورة و25 آخرين بينهم قيادات كبيرة بالجماعة بتهمة “إهانة” المحكمة وذلك بعد يوم واحد من حكم قضائي بعدم جواز نظر دعوى جنائية ضد الرئيس الأسبق حسني مبارك.

وأصدر القاضي شعبان الشامي بمحكمة جنايات القاهرة الحكم أثناء نظر قضية يحاكم فيها الرئيس المصري السابق محمد مرسي المنتمي للإخوان المسلمين و131 آخرون بتهم تتصل باقتحام سجون بعد تفجر الانتفاضة التي أطاحت بسلفه مبارك عام 2011.

وخلال مشادة بين القاضي والمتهم صبحي صالح البرلماني السابق هتف المتهمون “باطل.. باطل” ليصدر القاضي حكمه على جميع المتهمين المحبوسين على ذمة القضية باستثناء مرسي الذي لم يشترك معهم في الهتاف. ويحاكم أغلب المتهمين في القضية غيابيا.

ومن بين المتهمين الذين عوقبوا بالسجن يوم الاحد رشاد البيومي نائب مرشد الإخوان وسعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب السابق ومحمد البلتاجي وصبحي صالح وعصام العريان وكلهم قيادات كبيرة بالجماعة.

وتضمن الحكم توقيع غرامة قدرها 10 آلاف جنيه لكل متهم (1399 دولار أمريكي).

وصدرت من قبل أحكام بالإعدام والسجن على بديع (71 عاما) وأعضاء قياديين آخرين في الجماعة. وعوقب كثير منهم بالسجن لمدة عام بتهمة إهانة القضاء أثناء نظر قضايا مختلفة.

وقضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة القاضي محمود الرشيدي يوم السبت بعدم جواز نظر الدعوى الجنائية ضد مبارك في إعادة محاكمته في قضية تتصل بقتل متظاهرين إبان الانتفاضة الشعبية التي أنهت حكمه الذي امتد لثلاثين عاما.

وبعد الإطاحة به شهدت مصر أول انتخابات رئاسية حرة فاز بها محمد مرسي لكن أطيح به العام الماضي إثر احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه.

وفاز عبد الفتاح السيسي قائد الجيش السابق وقت عزل مرسي بالانتخابات الرئاسية التي أجريت في مايو أيار.

وسجن مرسي بعد عزله وأعتقل الآلاف من أعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان المسلمين وحكم بالإعدام على مئات منهم في محاكمات جماعية أثارت انتقادات دولية.

 

كلمات مفتاحية: الاخوان المسلمين مصر – مرشد الاخوان – محمد مرسي

Related Posts

LEAVE A COMMENT