اخبار العرب والعالم

العرب يقدمون مشروع قرار لمجلس الأمن بشان الدولة الفلسطينية خلال ايام

العرب يقدمون مشروع قرار لمجلس الأمن بشان الدولة الفلسطينية خلال ايام

القاهرة (رويترز) – أقر وزراء الخارجية العرب يوم السبت مشروع قرار يضع سقفا زمنيا لإقامة دولة فلسطينية وقالوا إنهم سيقدمونه رسميا إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للتصويت عليه خلال أيام.

وقال الوزراء في بيان بعد اجتماعهم إن لجنة متابعة تضم الأردن العضو العربي في مجلس الأمن ستبدأ السعي للحصول على دعم دولي لمشروع القرار. وقال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي إن الأردن سيقدم مشروع القرار إلى مجلس الأمن خلال أيام.

وليس من المرجح أن يحظى اي مشروع قرار بشأن إقامة دولة فلسطينية بتأييد الولايات المتحدة التي تمتلك حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي والحليفة لإسرائيل. ولم يتضح ما اذا كانت واشنطن ستشارك في المفاوضات الرسمية بشأن وثيقة كهذه.

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة يوم السبت إن إسرائيل لم تترك للشعب الفلسطيني أي خيار سوى التوجه مباشرة إلى المجتمع الدولي.

وأضاف “الوضع القائم حاليا في الأرض الفلسطينية غير قابل للاستمرار…لم يعد لدينا شريك في إسرائيل ولم يبق أمامنا سوى تدويل القضية.”

ووزع الأردن في وقت سابق هذا الشهر مشروع قرار على الدول الأعضاء في مجلس الأمن يدعو إلى انهاء الاحتلال الإسرائيلي بحلول نوفمبر تشرين الثاني 2016. ووصف بعض الدبلوماسيين النص الذي صاغه الفلسطينيون بانه “غير متوازن”.

وقال دبلوماسيون إن فرنسا وبريطانيا وألمانيا يعدون نصا خاصا بهم سيضع خطوطا عريضة لمحاولة انهاء الصراع. ولم توزع هذه الدول نصا على الدول الخمسة عشر الأعضاء بمجلس الأمن.

وحذر عباس في كلمته من ان حكومته ستحد من الاتصالات مع إسرائيل وستعلق التنسيق الأمني في حالة عدم اقرار مشروع القرار في مجلس الأمن مضيفا أن إسرائيل ستتحمل المسؤولية عن العواقب.

 

كلمات مفتاحية: فلسطين اليوم – جامعة الدول العربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً