مصر تفتح معبر رفح الحدودي أمام العالقين الفلسطينيين على أراضيها

معبر-رفح-الحدودي

الإسماعيلية (مصر) (رويترز) – قال مسؤولون مصريون وفلسطينيون بالمعابر الحدودية إن مصر فتحت معبر رفح البري يوم الأربعاء للسماح لآلاف العالقين الفلسطينيين بالعودة لقطاع غزة لكنه سيظل مغلقا أمام القادمين من القطاع الفلسطيني.

وأغلق المعبر وهو أهم منافذ غزة لباقي دول العالم يوم 25 أكتوبر تشرين الثاني بعدما قتل متشددون يتمركزون في سيناء المصرية 33 من قوات الأمن في واحد من أعنف الهجمات ضد الدولة منذ الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو تموز 2013.

وقال مسؤولون في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إن إغلاق المعبر المستمر منذ شهر قطع السبل بنحو ستة آلاف فلسطيني في مصر أو دول أخرى بينما ينتظر نحو ألف شخص في غزة المغادرة لتلقي العلاج في مصر.

وذكر التلفزيون المصري الرسمي أن المعبر سيفتح أمام العالقين على الجانب المصري من الساعة 12 ظهرا وحتى الرابعة عصرا (1000-1400 بتوقيت جرينتش) يوم الأربعاء ومن السابعة صباحا حتى الرابعة عصرا (0500-1400 بتوقيت جرينتش) يوم الخميس.

ومعبر رفح هو المعبر الرئيسي الوحيد لدخول القطاع إذ تفرض إسرائيل حصارا على القطاع.

ولحركة حماس التي تدير القطاع علاقات وثيقة وقديمة بجماعة الإخوان المسلمين. وعلاقتها بالنظام الحالي في مصر متوترة.

وعقب هجوم الشهر الماضي صعدت مصر عملياتها العسكرية في سيناء وهدمت منازل لإقامة منطقة عازلة على الشريط الحدودي مع غزة.

وتهدف مصر إلى تدمير شبكة من الأنفاق تستخدم لتهريب الأسلحة من وإلى غزة لكن سكانا في سيناء يقولون إنها تستخدم لنقل البضائع الاستهلاكية التي توفر مصدر دخل حيوي للقطاع المنعزل.

وقد يؤثر إغلاق الأنفاق على موارد حركة حماس التي تفرض ضرائب على التجارة عبر الحدود كما قد تحرم سكان غزة من سبل تهريب مواد البناء والأدوية وغيرها من البضائع في ظل القيود التي تفرضها مصر وإسرائيل على عبور الأفراد والبضائع.

Related Posts

LEAVE A COMMENT