تكنولوجيا

فايرفوكس يتخلى عن غوغل لأجل ياهو

فايرفوكس

وقعت شركة موزيلا، المطورة لمتصفح فايرفوكس، الأربعاء، اتفاقا للشراكة مع ياهو يجعل من محرك بحث ياهو المحرك الافتراضي بدلا من غوغل ويمتد الاتفاق الجديد لـ 5 سنوات، وبموجبه سيكون محرك ياهو للبحث هو المحرك الأساسي لمستخدمي فايرفوكس في الولايات المتحدة على كل من الأجهزة المكتبية والمحمولة.

وفي إطار الاتفاق، وعدت شركة ياهو مستخدمي فايرفوكس بتوفير المزيد من خيارات البحث المتقدمة بداية من شهر ديسمبر المقبل، كما أن سيدعم محركها للبحث خاصية “Do Not Track” المتوافرة في إصدارات المتصفح المختلفة، كما يقضي الاتفاق بالمزيد من التكامل بين منتجاتهم مستقبلا، بدون الإفصاح عن المزيد من التفاصيل.

يشار أن محرك بحث غوغل ظل لمدة 10 سنوات المحرك الرئيسي لمتصفح فايرفوكس، بحسب موقع “فيرج” التقني المتخصص ومن المنتظر أن يستفيد كلا الطرفين من الاتفاق الجديد، إذ فقد فايرفوكس على مدار السنوات القليلة الماضية قدرا كبيرا من حصته في سوق برامج التصفح، لتصل نسبة استخدامه حاليا إلى 17%، بإجمالي أكثر من 100 مليار عملية بحث سنويا.

أما بالنسبة لياهو فتراجعت في سوق البحث بنسبة 10% فقط من إجمالي عمليات البحث التي تتم على الإنترنت، في ظل هيمنة شبه كاملة من غوغل على هذا السوق، وأيضا ظهور محركات قوية مثل “بينغ” التابع لمايكروسوفت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً