ثقافة وفن

معرض لأعمال الفخار والخزف والسيراميك في كردستان العراق

كردستان

نظمت مؤسسة جمال عرفان في إقليم كردستان معرضا لأعمال الفخار والخزف والسيراميك لـ10 فنانين أكراد في مدينة السليمانية، ضم عددا من الأعمال الفنية التي عبرت عن المستوى المتطور الذي وصل إليه الفنان الكردي في هذا الفن العريق.

وقال الفنان بختيار سعيد مدير مؤسسة جمال عرفان الثقافية، هذا المعرض جزء من مشروع تنظيم مجموعة من المعارض الفنية التي تنظمها مؤسسة جمال عرفان بدعم من الشخصية الأكاديمية الكردية الدكتور طه رسول».

وتابع سعيد: «مؤسستنا أخذت هذا العام على عاتقها الإشراف على تنظيم 80 في المائة من النشاطات الفنية والثقافية في محافظة السليمانية، وخاصة المعارض التشكيلية، حيث افتتحنا لحد الآن 15 معرضا تشكيليا مشتركا وخاصا لفناني إقليم كردستان بشكل عام وفناني مدينة السليمانية خاصة»، مبينا أن المؤسسة ستنظم خلال الأشهر الباقية من العام الحالي 2014 مجموعة كبيرة من النشاطات الفنية في السليمانية.

وأضاف سعيد: «المعرض أعطى حرية للفنانين المشاركين في كيفية طرح أفكارهم من ناحية المدارس الفنية، وكانت المواضيع المشاركة تمثل غزارة من التعبير الفني عن التاريخ القديم للإنسان الكردي في كردستان، وحياته اليومية، وكذلك عرض فني لأبرز سمات ذلك العصر، لأن فن السيراميك والفخار في كردستان يملك جذورا عريقة تمتد إلى العصور التاريخية القديمة».

يذكر أن مؤسسة جمال عرفان الثقافية هي إحدى المؤسسات الثقافية الموجودة في إقليم كردستان. وتأسست هذه المؤسسة قبل عامين من مجموعة من فناني مدينة السليمانية، العاصمة الثقافية لإقليم كردستان العراق، وطبعت لحد الآن نحو 200 كتاب باللغة الكردية في مختلف الاختصاصات، إلى جانب الإشراف على تنظيم العشرات من النشاطات الفنية والثقافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً