اخبار العراق

محلل: إيران تسعى لتوسيع دورها العسكري في العراق

دبابات-ايرانية-العراق

حذر معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى من سعي إيران لزيادة تواجدها في العراق، وسط التحركات السياسية المحمومة الجارية حاليا.

وقال ,فارزين ناديمي, محلل الشئون الأمنية والدفاعية الإيرانية ومنطقة الخليج بالمعهد الأمريكي إن التواجد الإيراني في العراق قد يأخذ شكل نشر مزيد من المعدات العسكرية، أو ربما تقرر إيران إرسال قوات خاصة وأسلحة مدفعية ومنصات إطلاق صواريخ حال قيام ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية باتخاذ مزيد من الخطوات في جنوب العراق.

وأوضح المحلل أنه عندما يصل التواجد الإيراني في العراق لمثل هذا المستوى، فقد يسعى الإيرانيون إلى سرقة الأضواء من واشنطن، من خلال توجيه ضربة لتنظيم الدولة الاسلامية.

وأشار إلى أنه قد يخدم هذا التوجه هدف إيران المزدوج بشأن توسيع نفوذها في بغداد في محاولة لكي تحل محل الدور الامريكي في الجانبين.

ولفت المحلل إلى أن مجلس الحرس الثوري الإيراني قد أرسل بالفعل أفراد من قوات القدس وعدد من الطائرات من بينها طائرات بدون طيار إلى العراق وسط الدعوات لتنحي رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عن منصبه وذلك بحجة حماية الشيعة العراقيين والأماكن المقدسة الشيعية من عناصر تنظيم الدولة الاسلامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً