اخبار العرب والعالم

مجلس النواب الأمريكي يدين أوباما بسبب اتفاق لمبادلة سجناء

الكونجرس-الامريكي

واشنطن (رويترز) – أدان مجلس النواب الأمريكي بأغلبية كبيرة الرئيس باراك أوباما لعدم اخطاره الكونجرس قبل ان ينفذ اتفاقا لمبادلة أسير الحرب بو برجدال بخمسة من أعضاء طالبان كانوا محتجزين في السجن الحربي الامريكي في جوانتانامو.

ووافق مجلس النواب يوم الثلاثاء -باغلبية 249 صوتا ضد 163 صوتا مع انضمام 22 ديمقراطيا للاغلبية الجمهورية في المجلس- على القرار الذي انتقد اوباما لعدم اخطاره الكونجرس قبل تنفيذ الاتفاق بثلاثين يوما.

ولا ينطوي القرار على اي توابع قانونية لكنه جاء قبل الخطاب الذي سيلقيه اوباما على الشعب الامريكي يوم الاربعاء طالبا دعمه للقيام بعميلة عسكرية ضد مواقع تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وربما سوريا.

وناقش مجلس النواب القرار بينما كان اوباما يلتقي في البيت الابيض مع زعماء الكونجرس ومن بينهم جون بينر رئيس مجلس النواب وهو جمهوري لبحث خطط الرئيس.

وقال بينر في بيان بعد اقتراع المجلس ان ادارة اوباما “تشجع اعداءنا.”

وأضاف “باطلاق سراح خمسة من كبار قادة طالبان من الحجز الامريكي جعلت ادارة اوباما الامريكيين أقل أمنا.”

وفي باديء الامر استقبل الافراج عن برجدال بحفاوة لانه ظل أسيرا لدى طالبان في أفغانستان خمس سنوات. لكن الاتفاق اثار غضب المشرعين الذين انتقدوا الرئيس لانه لم يخطر الكونجرس مسبقا قبل التنفيذ.

وقضى مكتب محاسبة الحكومة وهو جهاز رقابي في اغسطس اب بان وزارة الدفاع انتهكت القانون الامريكي لانها لم تخطر الكونجرس قبل الافراج عن قادة طالبان الخمسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً