اخبار العرب والعالم

هجوم بالمدفعية يتحدى وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا

هجوم بالمدفعية يتحدى وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا

كييف/ماريوبول(أوكرانيا) (رويترز) – تعرضت القوات الحكومية الأوكرانية لقصف مدفعي في ساعة متأخرة من مساء السبت قرب ميناء ماريوبول الاستراتيجي في شرق أوكرانيا في أول خرق خطير لوقف لإطلاق النار أعلن قبل 30 ساعة تقريبا.

وكان رئيسا روسيا وأوكرانيا قد قالا في وقت سابق إن وقف إطلاق النار وهو جزء من خارطة طريقة تهدف إلى إنهاء الصراع الدائر منذ خمسة أشهر متماسك إلى حد كبير عبر شرق أوكرانيا حيث تقاتل قوات كييف انفصاليين مؤيدين لروسيا.

وسمع مراسل لرويترز دوي إطلاق نيران مدفعية بشكل مطول في ساعة متأخرة من مساء السبت شرقي ميناء ماريوبول في شرق أوكرانيا ثم رأى بعد ذلك النار مشتعلة في مبنى صناعي وشاحنة ومحطة بنزين في منطقة تقع في نطاق مدينة ماريوبول التي يقطنها 500 ألف نسمة على بحر ازوف قرب الحدود الروسية.

ورأى المراسل أيضا شاحنات تهرع في اتجاه الشرق ناقلة متطوعين في ميليشيات مؤيدة للحكومة وقد بدا الغضب عليهم.‭ ‬وتوجهت أيضا دبابات وناقلات جنود مدرعة في نفس الاتجاه.

وقال ضابط أوكراني لرويترز في المكان‭ ‬”وقع هجوم بالمدفعية… ليس لدينا معلومات عن ضحايا.”

وساد الهدوء هذه المنطقة منذ سريان وقف إطلاق النار مساء الجمعة ولكن سكانا كثيرين ومقاتلين في ماريوبول ودونيتسك أبدوا تشككهم في إمكان استمرار وقف إطلاق النار .

وقال الرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو في بيان إنه والرئيس الروسي فلاديمير بوتين إتفقا خلال إتصال هاتفي على أن “وقف إطلاق النار ينفذ بشكل عام” وأن عليهما إيجاد سبل لجعله يستمر بشكل أكبر.

واتفق مبعوثون من أوكرانيا وروسيا والقيادة الانفصالية ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا على وقف إطلاق النار في مينسك يوم الجمعة في إطار خارطة طريق للسلام تشمل أيضا تبادل أسرى الحرب وإقامة ممر إنساني للاجئين والمساعدات.

ووافق بوروشينكو على وقف إطلاق النار بعد أن إتهمت أوكرانيا روسيا بارسال قوات واسلحة إلى داخل أراضيها دعما للانفصاليين الذين واجهوا خسائر كبيرة خلال الصيف. وتنفي موسكو إرسال قوات أو تسليح المتمردين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً