اخبار العرب والعالم

وكالات أنباء روسية: روسيا وأوكرانيا تتبادلان أسرى

وكالات أنباء روسية: روسيا وأوكرانيا تتبادلان أسرى

موسكو (رويترز) – قالت وكالات أنباء روسية نقلا عن ضابط روسي كبير قوله إن أوكرانيا سلمت مجموعة من المظليين الروس الأسرى لديها بينما أعادت موسكو 63 جنديا أوكرانيا كانوا قد عبروا الحدود إلى أراضيها الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة الاعلام الروسية عن الميجر جنرال أليكسي راجوزين قوله إنه تم تسليم المظليين بعد مفاضاوت “صعبة للغاية”.

والأسبوع الماضي ذكرت أوكرانيا أنها ألقت القبض على عشرة مظليين وعرضتهم على وسائل الاعلام كدليل على أن الجيش الروسي يحارب إلى جانب الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق أوكرانيا. وقالت روسيا إن الرجال عبروا الحدود في منطقة لا تحمل أي علامات بطريق الخطأ.

ويبدو أن عملية تبادل الأسرى علامة على تراجع بسيط للتوتر بين البلدين بعد تصعيد حاد نهاية الأسبوع الماضي حينما قالت كييف إن المتمردين بمساندة أرتال مدرعة روسية فتحوا جبهة جديدة في القتال بالاستيلاء على بلدة نوفوازوفسك الجنوبية الساحلية.

وكانت أوكرانيا قالت في وقت سابق إن الرجال كانوا في “مهمة خاصة” واعتقلوا بعد أن عبروا الحدود بصورة غير مشروعة وقدموا الدعم “لمنظمة ارهابية” وهو تعبير يستخدم في الاشارة إلى الانفصاليين. وسخر المتحدث باسم الجيش الأوكراني من فكرة أن المظليين الروس ضلوا طريقهم.

وانتقد راجوزين سلوك أوكرانيا تجاه الواقعة قائلا “من غير المقبول أن يقوم الجانب الأوكراني باعتقال جنودنا لعدة أيام.”

وأضاف أنه على العكس أعادت روسيا على الفور “مئات” من الجنود الأوكرانيين الذين عبروا الحدود عدة مرات حينما كانوا يتعرضون لضغط من جانب قوات الانفصاليين.

وقال راجوزين “فتياننا غاضبون من كل ما حدث. سيتلقون جميعا المساعدة النفسية اللازمة وغيرها من أشكال المساعدة. سيكونون بخير.”

وقرر قادة الاتحاد الأوروبي في قمة يوم السبت صياغة مقترحات في غضون أسبوع لفرض مزيد من العقوبات على روسيا في ضوء الأدلة المتزايدة على تورطها العسكري في أوكرانيا وهو ما تنفيه موسكو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً