واشنطن تتوقع تشكيل حكومة العبادي بالتزامن مع جولة اوباما الاوروبية مطلع ايلول المقبل

obama-european-visit-01062014-001

كشفت مصادر امريكية بارزة عن سعي الادارة الامريكية لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة قبل انتهاء المدة الدستورية في الحادي عشر من الشهر المقبل.
وقالت المصادر للتغيير ان ادارة الرئيس الاميركي تامل ان يتمكن رئيس الوزراء العراقي المكلف حيدر العبادي من الانتهاء من تشكيل حكومته في الرابع من الشهر المقبل.

وعزت ذات المصادر اسباب هذه الرغبة الامريكية الى تزامنها مع جولة مقررة للرئيس الامريكي باراك اوباما في الرابع من الشهر المقبل الى اوروبا يلتقي خلالها بعدد من القادة الاوربيين.

ورأت ذات المصادر في تشكيل حكومة العبادي قبل المدة الدستورية وبالتزامن مع جولة الرئيس الامريكي باراك اوباما بانها ستعطي دعما ومصداقية للجهود الامريكية ازاء التعاطي مع الملف العراقي والنتائج التي حققتها ادارته في مساعدة العراقيين بالتوافق على انبثاق حكومة شاملة تمثل جميع المكونات العراقية.

ويعتقد محللون ان الرغبة الامريكية في تسريع تشكيل حكومة العبادي قبل موعدها هي رسالة لاوربا والمجتمع الدولي مفادها ان الولايات المتحدة مازالت حاضرة في المشهد العراقي وتؤثر به على نحو ايجابي.

ومن شان جولة اوباما الاوربية كما تراها المصادر الامريكية ان تعزز سعي الادارة الامريكية وحلفائها في التصدي للارهاب والعنف الطائفي ودرء مخاطره على العالم عموما ومنطقة الشرق الاوسط تحديدا.

Related Posts

LEAVE A COMMENT