باحثون يحذرون من استغلال القراصنة لأجهزة USB الخارجية

الخارجيه

حذر مجموعة من الباحثين المتخصصين بعلوم الحاسوب في معهد برلين رويال الالماني من وجود ثغرة كبيرة في أجهزة USB الخارجية، مثل لوحات المفاتيح والفئران وأجهزة الخزن ومحركات الأقراص.

وحيث يمكن استغلال هذه الثغرة للدخول إلى أجهزة الحاسوب الشخصية في هجمات محتملة من قبل قراصنة الانترنت، بحيث يستطيعون التسلل إلى داخل أجهزة الحاسوب والهروب من كل أنواع الحماية الأمنية المعروفة في الوقت الحالي ، بحسب ماذكر موقع اكستريم تكنولوجي الأمريكي.

وقال كبير الباحثين في مختبر رويال برلين كارستن نول،أن ” المتسللين يمكنهم تحميل برامج ضارة على رقائق الحاسوب المنخفضة والقليلة الكلفة، والتي تتحكم بوظائف أجهزة USB الخارجية، بحيث لايمكن معرفة من أين جاء الفايروس، فالأمر أشبه بخدعة سحرية.

وأضاف نول أن ” القراصنة يمكنهم كتابة شفرات خبيثة على الرقائق التي تتحكم بعمل أجهزة USB الخارجية، بحيث يمكن عند ايصال هذه الأجهزة بالحاسوب معرفة ضربات المفاتيح والتجسس على الاتصالات وتدمير البيانات”.

ويظهر هذا الاكتشاف وجود خلل في البرامجيات المستخدمة لتشغيل مثل هذه المكونات الصغيرة، والتي لاتبدو واضحة لدى مستخدم الحاسوب العادي، لكنها يمكن أن تكون ثغرات خطيرة للغاية عندما يفهم لصوص الحاسوب كيفية استغلالها، حيث حول هذا الاكتشاف اهتمام الباحثين في المجال الأمني للحاسوب بشكل متزايد للكشف عن هذه العيوب والثغرات.

Related Posts

LEAVE A COMMENT