التغيير تنفرد بالكشف عن تقرير اللجنة النيابية حول اوضاع و اعداد النازحين من الانبار

اعداد-العوائل-النازحة-من-الانبار

حصلت التغيير على تقرير لجنة الهجرة و المهجرين النيابية و الذي تضمن معلومات رسمية عن اعداد النازحين من مدن الانبار.
اذ اكدت الاحصائية التي اعدتها وزارة الهجرة و المهجرين فرع الانبار نزوح اكثر من خمسة و ثلاثين الف عائلة داخل محافظة الانبار في اقضية هيت و عنة و حديثة و الكرمة و الخالدية و الرطبة و راوه اضافة الى النواح التابعة لها فضلا عن المدينة السياحية في الحبانية .
فيما بلغ مجموع العوائل النازحة من العمليات العسكرية في الانبار اكثر من واحد واربعين الف عائلة .

اعداد-العوائل-النازحة-1من-الانبار

وكشف التقرير الذي شاركت في اعداده منظمة الهجرة الدولية و المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ان الوضع الانساني للاجئين مأساوي جدا

اذ يعيش النازحون في هياكل و مدارس و بنايات لا تتوافر فيها ابسط مقومات المعيشة , فضلا عن نقص حاد في المواد الغذائية و العينية .

وان النازحين يعانون بشدة من غياب الماء الصالح للشرب , كما ان ما تقدمه وزارة الهجرة و المهجرين و المنظمات الدولية قليل و لا يتناسب مع حجم الحاجة المطلوبة .

كما ثبتت اللجنة النيابية في تقريرها ملاحظات حول اداء لاجهزة الامنية الحكومية منها تقييد حركة النازحين في المحافظة و ذلك بهدم الجسور و ردم الطرقات  و منعهم من التنقل , بالاضافة الى المحاصرة الامنية والاقتصادية ,

و اتهم التقرير البرلماني القوات الحكومية بعدم تامين مسالك امنة لايصال المساعدات و تعمد تاخيرها ما تسبب بحالات سوء التغذية .

اعداد-العوائل-النازحة-2من-الانبار

الى ذلك اوصى تقرير لجنة المهجرين التابعة للبرلمان العراقي بعدد من لتوصيات منها تخصيص مبالغ مالية مجزية تشمل جميع العوائل النازحة و المحاصرة .

كما شددت اللجنة البرلمانية على ضرورة تسهيل الحكومة وصول المساعدات الدولية و المحلية و تامين مسالكها .

و اوصى التقرير بزيادة عدد الموظفين العاملين في وزارة الهجرة فرع الانبار بما يتناسب و حجم المسؤولية الملقاة على عاتقه , داعيا الحكومة المحلية الى عد م تجيير المساعدات الواصلة لصالح جهات سياسية مما يعيق وصولها الى مستحقيها الحقيقيين , و الى العمل على اطلاق رواتب الموظفين من ابناء المحافظة .

اعداد-العوائل-النازحة-3من-الانبار

Related Posts

LEAVE A COMMENT