اخبار العرب والعالم

اجتماع بين ايران والاتحاد الاوروبي في جنيف الخميس حول الملف النووي

عقد اجتماع بين وزراء خارجية ايران وبريطانيا والمانيا واشتون

أنقرة (رويترز) – ذكرت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية (ارنا) يوم الثلاثاء أن إيران والاتحاد الاوروبي سيعقدان اجتماعا يستمر يومين يوم الخميس في جنيف لمناقشة تنفيذ اتفاق نووي مهم بين طهران والقوى الكبرى.

وقال عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الايراني للوكالة “سنلتقي (مفاوضة الاتحاد الأوروبي) السيدة هيلجا شميت في جنيف يومي الخميس والجمعة.”

وشميت نائبة لمسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون التي تشرف على الاتصالات بين القوى العالمية الست وإيران بشأن النزاع النووي.

وتوصلت إيران ودول ما يعرف بمجموعة الخمسة زائد واحد وهي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا إلى اتفاق يوم 24 نوفمبر تشرين الثاني في جنيف بهدف الحد من الانشطة النووية الحساسة في إيران مقابل تخفيف بعض العقوبات الاقتصادية.

وعقد خبراء نوويون من إيران والقوى الست عدة جولات من المحادثات لحل قضايا تقنية متنوعة قبل بدء تنفيذ الاتفاق.

ويتعين على الخبراء الاتفاق على موعد لبدء تنفيذ الاتفاق. وقال مفاوض إيراني في وقت سابق إن القوى الست وإيران اتفقت على تنفيذ الاتفاق اعتبارا من 20 يناير كانون الثاني.

وتخشى دول غربية أن تكون للانشطة النووية الايرانية أهداف عسكرية وتفرض عقوبات صارمة منذ سنوات على إيران. وتنفي طهران السعي لصنع قنبلة ذرية وتقول إن أنشطتها النووية لا تهدف إلا لتوليد الكهرباء وخدمة الأبحاث الطبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً