خبير: شركات خدمات الهاتف المحمول تغاضت عن حلول تكنولوجية لمنع التجسس

خبير: شركات خدمات الهاتف المحمول تغاضت عن حلول تكنولوجية لمنع التجسس

قال خبير في أمن البرمجيات إن شركات خدمة الهاتف المحمول بانحاء العالم تقاعست عن اتباع حلول تكنولوجية متاحة منذ 2008 كان من شأنها ان تجهض قدرة وكالة الأمن القومي الامريكية على التجسس على الكثير من مكالمات الهواتف المحمولة.

وقال كارستن نول كبير العلماء في مختبرات البحوث الأمنية في برلين لرويترز -قبل حديث مرتقب له في مؤتمر في ألمانيا- إن مؤسسته اكتشفت الأمر اثناء مراجعة الاجراءات الأمنية التي تتبعها شركات خدمة الهاتف المحمول بانحاء العالم.

وقال نول ايضا لرويترز إن شركات خدمة الهاتف المحمول فشلت في معالجة بعض الثغرات بشكل تام مما اتاح للمتسللين استنساخ بعض شرائح الاتصال بشكل خاص والتحكم فيها عن بعد. وجرى االتحذير من هذه الثغرات في يوليو تموز.

ورغم انتقاد الخبير التكنولوجي الالماني شركات خدمة الهاتف المحمول لفشلها في اتباع تكنولوجيا تحمي المستخدمين من المراقبة وكذلك الاحتيال قال إنه لا يعتقد ان هذه الشركات فعلت ذلك تحت ضغط من اجهزة المخابرات.

وقال “لا اتخيل ان هناك تواطؤ. اعتقد انه اهمال. لا اريد ان اصدق بوجود مؤامرة عالمية بين جميع شركات خدمة الهاتف المحمول بانحاء العالم. اعتقد انه تكاسل فردي واعطاء اولوية لسرعة الشبكة وتغطيتها على حساب الأمن.”

وقالت متحدثة باسم رابطة النظام الموحد للاتصالات المتنقلة (جي اس ام) والتي تمثل نحو 800 شركة لخدمات الهاتف المحمول بانحاء العالم إنها لا تستطيع التعليق على انتقادات نول قبل رؤية محاضرته عن الموضوعات المطروحة في (مؤتمر فوضى الاتصالات) في هامبورج وهو أكبر مؤتمر سنوي في اوروبا متخصص في قضايا

Related Posts

LEAVE A COMMENT