اخبار العراق

ايران توفد مسؤولا كبيرا لبحث مقتل عمالها في العراق والمالكي يؤكد له: لا احد سيوقف علاقاتنا المتينة

177840_maliki and abdullahyan

اكد رئيس الوزراء نوري المالكي ان “الارهابيين لا يمكنهم وقف تطور العلاقات الثنائية بين العراق وايران”.

وشدد المالكي خلال لقائه اليوم وكيل وزارة الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبد اللهيان الذي يزور بغداد حاليا بحسب بيان لمكتبه الاعلامي”على ان التحقيقات مستمرة في الحادث الارهابي الأخير الذي ذهب ضحيته عدد من العمال والفنيين الشهداء العراقيين والايرانيين الذين كانوا يعملون ضمن مشروع مد أنبوب الغاز الايراني الى العراق”، مشيرا الى “صدور توجيهات بتعزيز الجانب الأمني للشركات والعاملين فيها لمنع حصول مثل هذه الجرائم الارهابية”.

من جانبه اكد عبد اللهيان ان العلاقات الثنائية ستتواصل ولا يمكن ان تعوقها مثل هذه الأعمال الارهابية. واشار البيان”الى ان اللقاء بين الجانبين شهد ايضا مناقشة آخر تطورات العلاقات الثنائية والأحداث الجارية في المنطقة. وكان عبد اللهيان قد وصل الى بغداد الاحد الماضي في زيارة رسمية . وذكرت وكالة مهر الايرانية للانباء ان عبداللهيان سيتابع في هذه الزيارة التي تستغرق يومين قضية مقتل العمال الايرانيين في هجوم مسلح مؤخرا في العراق.

ونقلت الوكالة عن عبد اللهيان القول:ان العلاقات بين طهران وبغداد استراتيجية ولن نسمح للارهابيين التكفيريين بعرقله التعاون بين البلدين والشعبين الايراني والعراقي “.

واضاف ردا على سؤال حول الهجوم المسلح الذي استهدف مهندسين وعمال ايرانيين وعراقيين عاملين في مشروع ايصال الغاز الى العراق :ان “بعض الاطراف التي تدعم التدهور الامني في المنطقة، عليها ان تعلم ان تداعيات مواصله هذا المسار الخاطئ ستطال الجميع، وان امن دول المنطقة واحد لا يتجزأ وان امن العراق والمنطقة نعتبره مرتبطا ببعضه البعض “.

وكانت مجموعة مسلحة هاجمت سيارتين كانتا تقلان موظفين ايرانيين يعملون في شركة ايرانية متخصصة بحفر الابار النفطية، اثناء عودتهم الى مقر الشركة على الطريق بين بعقوبة وخانقين “. وادى الهجوم الى مقتل 16ايرانيا، بينهم مهندسون، واصابة 6 آخرين بجروح “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً