اخبار العرب والعالم

جنوب السودان يعلن حظر التجول بعد اشتباكات حول العاصمة

 جنوب السودان يعلن حظر التجول بعد اشتباكات حول العاصمة

أعلن رئيس جنوب السودان سلفا كير حظر التجول في العاصمة جوبا يوم الإثنين إثر اشتباكات جرت ليل الاحد بين فصيلين متناحرين من الجنود بعد شهور من التوتر بين كير ونائب سابق له.

وألقى كير باللوم على جنود موالين لنائبه السابق ريك ماشار الذي أقيل في يوليو تموز في بدء قتال في العاصمة جوبا أثناء الليل استمر حتى صباح يوم الاثنين ثم هدأ.

وينتمي كل من كير وماشار الى جماعتين عرقيتين متناحرتين اشتبكتا من قبل.

وأعلن كير الذي كان يرتدي زيا عسكريا بدلا من ملابسه المدنية المعتادة وأحاط به عدد من الوزراء حظرا يبدأ في جوبا من الساعة السادسة مساء حتى الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي يسري من مساء الاثنين.

وصرح كير بأن شخصا مجهولا أطلق الرصاص في الهواء قرب مؤتمر للحزب الحاكم.

وقال “هذا أعقبه في وقت لاحق هجوم على مقر قيادة الجيش الشعبي قرب جامعة جوبا من جانب مجموعة من الجنود الموالين لنائب الرئيس السابق الدكتور ريك ماشار ومجموعته. واستمرت هذه الهجمات حتى هذا الصباح.”

واستطرد “رغم هذا أود ان ابلغكم من البداية ان حكومتكم مسيطرة على الوضع الامني كاملا في جوبا.”

وترددت أصوات إطلاق النار والانفجارات أثناء الليل حول جوبا وزادت صباح يوم الإثنين لكنها هدأت فيما بعد. ودعت مبعوثة الأمم المتحدة في جنوب السودان إلى الهدوء.

وتبذل حكومة جنوب السودان جهدا لاقامة نظام حكم فعال منذ إعلان استقلال البلاد عن السودان في 2011.

وكان كير قد أقال ماشار بعد ان قاد الانتقادات الشعبية بسبب فشل الحكومة في توفير خدمات عامة أفضل.

وعبر ماشار عن رغبته الترشح لمنصب الرئيس في المستقبل.

وتركزت الاشتباكات في ثكنتين عسكريتين هما ثكنة بيلبام الرئيسية شمالي المطار وثكنة جبل الى الجنوب من جوبا حيث يتمركز الحرس الجمهوري. وأصبح التحرك في المدينة محدودا وتوقفت الرحلات الجوية.

وقال جوك مادوت جوك رئيس معهد سود للابحاث في جنوب السودان انه يعتقد ان الجنود الموالين لماشار الذي عزله كير هم من بدأوا القتال.

وأضاف عبر الهاتف من جوبا “ليس جديدا على ريك ماشار هذا النوع من المسار العسكري للوصول إلى السلطة.”

وقالت مبعوثة الامم المتحدة في جنوب السودان هيلدا جونسون يوم الاثنين “أحث كل اطراف القتال على وقف الاقتتال فورا وضبط النفس.. انا على اتصال مستمر مع كبار الزعماء… للدعوة للهدوء.”

وذكر متحدث باسم الأمم المتحدة أن نحو 800 مدني لجأوا إلى مقر للمنظمة الدولية قرب المطار وأضاف عبر الهاتف أن سبعة عولجوا لاصابتهم بطلقات نارية بينهم طفل في الثانية من العمر.

ومنذ إقالته من منصبه يتهم ماشار رئيس جنوب السودان بأنه يتصرف كدكتاتور. وقال كير الأسبوع الماضي إن بعض “الرفاق” يهددون بجر البلاد مجددا إلى فترة انقسام في صفوف أبناء جنوب السودان في عام 1991.

ونفت السفارة الأمريكية بجنوب السودان على حسابها على موقع تويتر شائعات بلجوء ماشار إليها وقالت إن السفارة تراقب الوضع الأمني في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً