اخبار منوعة

الصين تسعى لجمع عينات من القمر عام 2017

الصين تسعى لجمع عينات من القمر عام 2017

قال مسؤول صيني يوم الاثنين ان الصين ستطلق ثاني مجس غير مأهول الى القمر عام 2017 بهدف جمع عينات من سطحه بعد ان هبطت مركبة فضاء صينية بنجاح على سطح القمر في مطلع الاسبوع.

وأعطى قادة الصين أولوية لبرنامج الفضاء بعد ان دعا الرئيس شي جين بينغ الى ان تعزز الصين مركزها كقوة فضاء.

وهبطت مركبة الفضاء (تشانغ-آه 3) المسماة على اسم إلهة القمر في الأساطير الصينية يوم السبت على سطح القمر في أول “هبوط سلس” من نوعه منذ عام 1976 لتنضم الصين إلى الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق في تحقيق مثل هذا الإنجاز.

وقال متحدث باسم ادارة العلوم والتكنولوجيا والصناعة للدفاع الوطني ان تطوير المجس (تشانغ-آه 5) المكلف بمهمة جمع عينات من القمر جار بالفعل ومن المتوقع اطلاقه عام 2017 تقريبا.

وقال المتحدث وو تشيج يان في مؤتمر صحفي “بعد نجاح مهمة (تشانغ-آه 3) سيدخل برنامج استكشاف القمر المرحلة الثالثة والهدف الرئيسي هو عملية جمع آلية للعينات واعادتها” الى الارض.

وسئل وو عما اذا كانت الصين تعتزم ارسال رواد فضاء الى القمر فقال ان الصين ستعلن عن طموحاتها الخاصة بالقمر بعد تحقيق مهمة جمع العينات لكنه أكد ان الخطط لاغراض سلمية.

وأضاف “برنامج بلادنا لاستكشاف القمر هو برنامج تقني لتحقيق استفادة سلمية من الفضاء الخارجي كما أنه برنامج مفتوح” مشيرا الى التعاون مع شركاء روس وأوروبيين وأجهزة دولية.

وأبرزت وزارة الدفاع الامريكية قدرات الصين المتزادية في الفضاء وقالت انها تتابع الانشطة عن كثب لمنع خصومها من استخدام ما لها من معدات في الفضاء في حالة حدوث ازمة.

وفي آخر مهمة فضاء مأهولة للصين مكث ثلاثة رواد 15 يوما في الفضاء والتحموا مع معمل فضاء تجريبي في اطار مسعى الصين لبناء محطة فضاء متكاملة بحلول عام 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً