اليونسكو تبدي قلقها من عمليات التنقيب غير القانونية عن الاثار بسوريا

استمرار العنف في سوريا بعد قبول الاسد خطة السلام

ابدت ايرينا بوكوفا رئيسة منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة(يونسكو) قلقها يوم الجمعة ازاء عمليات التنقيب غير القانونية عن الاثار في سوريا قائلة ان المنظمة حذرت صالات المزادات والمتاحف من هذه المشكلة.

وقتل اكثر من 100 الف شخص في الحرب الاهلية الدائرة في سوريا منذ عامين ونصف والتي اجبرت الملايين على ترك منازلهم وتسببت في ازمة انسانية ضخمة. وبالاضافة الى القتلى وتدمير الممتلكات تقول اليونسكوان التراث الثقافي السوري يتعرض لخطر متزايد.

وقالت بوكوفا للصحفيين ان “اكبر مشكلة هناك بصرف النظرعن الدمار الذي رأيناه لمواقع التراث العالمي ..هي عمليات التنقيب غير القانونية عن الاثار.”

وتزور بوكوفا نيويورك لالقاء كلمة امام اجتماع غير رسمي لمجلس الامن الدولي تستضيفه فرنسا وجواتيمالا بشأن حماية الصحفيين وهو امر قالت انه يثير قلقا متزايدا في سوريا ومناطق الصراع الاخرى في شتى انحاء العالم حيث يتم استهداف الصحفيين.

ودعت مؤسسات اخبارية دولية في وقت سابق من الاسبوع الجاري قادة جماعات المعارضة السورية المسلحة الى منع الجماعات المسلحة من خطف الصحفيين قائلة ان ان عشرات من عمليات الخطف ادت الى الحيلولة دون التغطية الاعلامية الكاملة للحرب.

وفي فبراير شباط قال مأمون عبد الكريم رئيس هيئة الاثار والمتاحف السورية ان عمليات التنقيب غير القانونية عن الاثار تهدد المقابر في مدينة تدمر الصحراوية ومنطقة ايبلا التي تعود للعصر البرونزي.

وقالت بوكوفا ان هذه المشكلة تزايدت. واضافت ان اليونسكو اثارت مشكلة التنقيب غير القانوني مع الاخضر الابراهيمي مبعوث الامم المتحدة للسلام في سوريا ومع نبيل العربي الامين العام للجامعة العربية.

وقالت “عرضنا (عليهما) خريطة هذه المواقع غير القانونية اي عمليات التنقيب.

“اكثر ما يثير قلقنا حاليا هو اننا لا نعرف ما يحدث هناك وهو عمليات الاتجار والتصدير غير القانونية” للتحف.

ولم تقل ما اذا كان المتورطون في عمليات التنقيب تلك لهم اي صلة بالرئيس السوري بشار الاسد او المعارضين المسلحين الذين يسعون لاسقاطه.

وقالت “اي شخص بوسعه فعل ذلك.” ولم تكشف بوكوفا عن تفاصيل اماكن التنقيب غير القانوني عن الاثار في سوريا.

ونشرت اليونسكو في سبتمبر ايلول “قائمة حمراء” لانواع التحف لاخطار المتاحف وهواة جمع التحف وصالات المزادات بالاثار التي يتعين عليها ترقبها من سوريا. وقالت بوكوفا ان تحفا سورية غير قانونية ظهرت في الاردن المجاور.

Related Posts

LEAVE A COMMENT