مجلات الكوميكس العربية: من يتذكر سوبرمان وسمير وميكي والسندباد؟

114924_supermanmag

شاهدت اليوم فلما وثائقيا رائعا اخذني بعيدا الى ذكريات الصبا والشباب وهو عن شخصيات الكوميكس اومجلات الكوميكس ( المجلات المصورة )..
في العراق انتشرت هذه المجلات منذ الخمسينيات وحتى اواخر عام 1969 او 1970 على ما اعتقد.. حيث تم منعها من نظام المنع في العراق .. نظام البعث وتفننه في ابتكار التحريمات والممنوعات !
صدرت مجلات الكوميكس (المصورة ) في امريكا في الاربعينيات وهي مجلات مصورة ملونه لشخصيات وابطال امثال سوبرمان ( الرجل الجبار) وباتمان ( الرجل الوطواط) والرجل الاخضر وطرزان والرجل العنكبوت وغيرهم.

في العراق في الخمسينيات انتشرت مجلتان مصريتان هما مجلة ( سمير) و مجلة ( ميكي).. كانتا باللهجة المصرية حيث عرفنا شخصية ميكى المنقولة عن شخصيات الكارتون لوالت ديزني الامريكية
وكانت هناك مجله اخرى اقدم منهما هي مجلة ( السندباد ) وفيها شخصية ( زوزو) الفتى الاقرع بشعرة واحدة في راسه !
في بداية الستينات صدرت مجله ملونه هي (سوبرمان ) ومن بيروت باللغة العربية وانتشرت في العراق .. كان ذلك عام 1961 حيث صدر العدد الاول وتعرفنا على شخصية سوبرمان ذلك الطفل الذي ارسله والداه بمركبة وهو صغير الى كوكب الارض حيث كانت له قوى خارقة .. كنت انتظر صدور مجلة (سوبرمان) كل يوم خميس .. اذهب الى مكتبة الهناء في منطقة ( السفينة ) في الاعظمية لاشتريها ب 50 فلسا وكنت انا واصدقائي نقراءها في المدرسة بشغف.. كانت سوبرمان المجلة الامريكية الاصل باللغة الانكليزية لكن اللبنانيين عربوها واعطوا اسماء عربية للشخصيات الاصلية..ف 0 (جور ايل ) تحول الى نجيب في كوكب ( كريبتون) وهناك العالم الشرير ( فخري) و( صلاح ) واطرف الاسماء التي كنا نضحك لقراءتها هو اسم العالم ( كاظم ) في كوكب كريبتون !
تبع صدور مجلة (سوبرمان) صدور مجلات اخرى هي الوطواط وبونانزا وطرزان وكانت المنافسة بين المجلات على استقطاب النشىء الجديد كبيرة فمن مصر كانت ميكي وسمير ومن لبنان سوبرمان والوطواط وطرزان وصدرت كذلك مجلة اخرى اكثر رزانه وماده خصبة واقعية في قصصها ولغتها العربية والتحقيفقات الجميلة هي مجلة (بساط الريح) وتبعها مجله اخرى كانت بمستوى اعلى وهي مجلة (المغامر) التي كانت تعتمد الصور الحقيقية الفوتغرافية اضافة لحجمها الكبير.. في مجلة بساط الريح والتي كانت اغلبها معربة من مجلات وقصص فرنسية عرفنا شخصيات فكاهية كشخصية الهندي الاحمر ( اومبابا) وفي المغامر عرفنا شخصية من العصر الحجرى هو ( تونجا) والذي ذكرني به كثيرا فلم( 10 الاف سنه قبل الميلاد 10,000 B.C) والذي عرض قبل سنوات..
كانت مجلتي ميكي وسمير تجري مسابقات اسبوعيىة كما انها كانت ترفق مع كل عدد هدية.. وفي مجلة سمير علرفنا شخصية مقنعة غامضة تعيش في الادغال هو ( الشبح) و شخصية اخرى مقنعة هو ( زورو)..
كنت احتفظ بكل اعداد (سوبرمان) و (بساط الريح )و(المغامر)… واصدرت دور النشر مجلدات كانت تباع في مكتبات بغداد.. واتذكر عندما ذهبت الى مصر وبقيت سنوات هناك اشترت المجلد الاول لمجلة ( السندباد) وهو نادر وقديم استعاره مني صديق عراقي وشاءت الظروف ان نفترق بعدها سنوات والمجلد معه.. وشاءت الصدف ان يكبر الصديق ليصبح يوم من الايام عضوا في البرلمان العراقي الحالي.. وفي احدة الايام اتصلت به وتذكرني وتذكرنا ايام مصر الجميلة في الستينيات .. ثم ذكرته بمجلد السندباد .. هل انتهى من قراءته ؟ فضحك كثيرا
مرت سنين وتغير العراق وكالعادة التغير في العراق ياتي من خلال الانقلابات العسكرية الكريهة .. فجاء حزب البعث للسلطة عام 1968 وبعد سنه قام بمنع استيراد هذه المجلات لانها حسب تنظيرهم ( تسمم افكار الاطفال والشباب وتروج للافكار الامبريالية والثقافىة الغربية ) !!
وخلت بغداد من مجلات الاطفال والشباب فقام النظام الفاشي باصدار مجلات ذات صبغه توجيهية وتعبوية ودعائية قومية كمجلة ( مجلتي ) و( المزمار)..
في لبنان جاءت الحرب الاهلية لتوقف اصدار مجلات الكوميكس ( المصورة ) .. حيث توقفت نهائيا مجلات سوبرمان والوطواط وغيرها اما مصر فاستمر صدور ميكي وسميرلسنوات واعتقد حتى الان تصدر
عندما تركت العراق كنت احتفظ باعداد من مجلات الكوميكس وخاصة العدد الاول لمجلة سوبرمان وهو نادر جدا اشتريته من راس الحواش من المكتبة الموجدة بالقرب من سينما الاعظمية.. طبعا هذا كان في الزمن الجميل.. فلا مكتبة الان ولا سينما !.. كما انني عندما عدت لم اجد عد سوبرمان النادر هو الاخر اختفى !

قامت السينما العالمية بانتاج افلام عن معظم شخصيات وابطال الكوميكس مثل سوبرمان والوطواط والشيح والرجل العنكبوت وهي افلام درت على شركة دي سي DC ارباحا خيالية وما زالت
واتذكر اول مرة نشاهد فلما عن شخصيات الكوميكس كان عام 1966 في بغداد في سينما ( السندباد) في باب الشرقي حيث عرض لاول مرة فلم باتمان ( الرجل الوطواط) من بطولة ( ادم ويست) واتذكر انني عندما ذهبت مع اصدقاء العمر اسامة عبد الجبار واكرام حمدى كانت السينما مكتضة بالناس وضحكنا كثيرا مجموعة من النساء بعظهن مرتديات عباءات يجلسن في المقصورة الامامية ( اللوج) حيث كن يصفقن في كل مرة يظهر الوطواط ليضرب اللصوص..يصفقن بكل عفوية وبراءة وحسن نية !

ذكريات من زمن جميل لن يعود مرة اخرى !

Related Posts

LEAVE A COMMENT