الشاعر رفعت سلام: نجري من خلال قصور الثقافة استفتاء حول أهم 100 عمل أدبي في التاريخ

3333
القاهرة- بوابة الأهرام
تجري سلسلة “الـ100 كتاب”- التي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة- استفتاءً بين الأدباء والمثقفين لاختيار أهم مائة عمل أدبي “أجنبي” في التاريخ.

قد طرحت السلسلة الاستفتاء على صفحتها بالفيس بوك- التي أنشئت مؤخرًا- ليختار كل مشارك بالاستفتاء عشرة أعمال فقط، يعتبرهم أهم الأعمال الأدبية، ومن خلال المائة إجابة الأولى- التي سترد إلى الصفحة- سيتم تحديد أهم مائة عمل في نظر المثقفين المصريين والعرب، بحسب تكرارات الأعمال الواردة بقوائم المشاركين في الاستفتاء.

وأوضح الشاعر رفعت سلام- رئيس تحرير السلسلة- أن الاستفتاء مفتوح، بلا قيد أو شرط، لجميع المثقفين والقراء، وأن النتيجة النهائية سيتم وضعها في الاعتبار، بتنقيح قائمة الأعمال الحالية التي تصدر أعداد السلسلة بناءً عليها؛ وهي القائمة التي تم تشكيلها استنادًا إلى القوائم الدولية المختلفة، الفرنسية والإنجليزية والأمريكية والنرويجية.. والسؤال الوحيد الذي يطرحه الاستفتاء هو: من وجهة نظرك، ما هي أهم عشرة أعمال أدبية أجنبية في التاريخ الإنساني (قصة، رواية، شعر، مسرحية، ملحمة).

وسيتواصل الاستفتاء حتى الوصول إلى 100 قائمة للأعمال، لتبدأ بعدها العمليات الإحصائية للوصول إلى النتيجة النهائية.

يذكر أن السلسلة سبق أن أصدرت “دون كيخوته” لثيرفانتس، ترجمة وتقديم د.عبد الرحمن بدوي، و”بِدرو بارامو” لخُوان رولفو، ترجمة شيرين عصمت، تقديم: محمد إبراهيم مبروك، وروايتَي “المحاكمـة” و “المسـخ” لفرانتس كافـكا ، ترجمة محمد أبو رحمـة، و”بيت الدُّمية” لهنريك إبسِـن، ترجمة زينب مبارك، تقديم د. كمال الدين عيد، و”لو أن مسافرًا في ليلة شتاء” لإيتالو كالڤينُو، ترجمة حسام إبراهيم، و”أغنيات البراءة والتجربـة” لوليام بليك، ترجمة حاتم الجوهري، تقديم: د. ماهر شفيق فريد، و”الغريب” لالبير كامي، ترجمة عاصم عبد ربه، و”الأب جوريو” لأُونوريه دُو بَلزَاك، ترجمة محمد محمد السنباطي.

Related Posts

LEAVE A COMMENT