الجلبي: تجديد ولاية المالكي سيؤدي بالاوضاع الى المزيد من التدهور في مجالي الامن والفساد واستمرار التدخلات الخارجية

223236_chalabi2

قال رئيس المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي ان “تجديد ولاية رئيس الوزراء نوري المالكي سيؤدي بالاوضاع الى المزيد من التدهور في مجالي الامن والفساد واستمرار التدخلات الخارجية “.

واضاف الجلبي في لقاء مع مجموعة من الصحفيين ان “الاوضاع الحالية التي تمر بها البلاد، على مختلف الاصعدة، اوضاع صعبة نتيجة سياسات غير صحيحة. وما يدور الان من محاولات او مطالبات بتجديد ولاية المالكي، من شأنه ان يزيد من صعوبة وتعقيد هذه الاوضاع “.

واشار الى ان” سياسة البلاد تتجه نحو التسلط والدكتاتورية . وان دورنا المستقبلي هو وضع العراق على المسار الحقيقي للديمقراطية عبر عملية تغيير شاملة، ليس على المستوى السياسي فقط، وانما في كل المجالات “.

وعن موضوع الجيش وقيادة المالكي للقوات المسلحة، اوضح الجلبي ان “قادة الجيش الحالي لاولاء لهم للمالكي، لان مناصبهم تشترى بالمال، والموجودون الان تنطبق عليهم صفة “امراء حرب “. وان تأثير النفوذ الامريكي على الجيش العراقي مازال كبيرا ، من خلال المستشارين العسكريين وعبر التدريب والاستخبارات ” .

وبشأن خلو منصب رئيس الجمهورية والمرشحين لشغله، اشار الجلبي ان” لرئيس الجمهورية الدور الكبير في تشكيل الحكومة. والمرشحان اللذان يتم تداول اسميهما الان، هما رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي او رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني. والاثنان يختلفان عن طالباني وبالتالي فان تشكيل الحكومة سيكون مختلفاً، في حال تسنم احدهما منصب الرئاسة”.

Related Posts

LEAVE A COMMENT